آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-02:36ص

اخبار وتقارير


مسؤول أممي : يجب أن لا نفوت فرصة تفريغ باخرة صافر النفطية بالحديدة

مسؤول أممي : يجب أن لا نفوت فرصة تفريغ باخرة صافر النفطية بالحديدة

الأحد - 29 مايو 2022 - 08:20 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

كشف منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد جريسلي، عن الحاجة إلى 40 مليون دولار بحلول يونيو المقبل لبدء عملية تفريغ خزان صافر النفطي المتواجد قبالة سواحل الحديدة ، محذرا من فوات الأوان.

وعبر جريسلي في تغريدة على تويتر اليوم الأحد عن تقديره لجهود مكتب شؤون الشرق الأدنى في الخارجية الأمريكية لتشجيع المانحين على تقديم 144 مليون دولار لتنفيذ خطة الأمم المتحدة الخاصة بالخزان صافر.

وتقدمت الدول المانحة خلال مؤتمر الشهر الماضي، بنحو 33 مليون دولار للمساعدة في تمويل خطة مواجهة خطر التسرّب النفطي من الناقلة.

زناقلة صافر العائمة (fso safer) هي إحدى أضخم ناقلات النفط في العالم، وهي ترسو حاليًا على بعد ٦٠ كيلومترًا شمال ميناء الحديدة الحيوي لإيصال الإمدادات والمساعدات لجزء كبير من سكّان اليمن. تحمل ناقلة النفط البالغ وزنها ٤٠٠٠٠٠ طنّ ١.١ مليون برميل (أكثر من ١٤٠٠٠٠ طنّ) من النفط على متنها، ولم تُجرَ أيّ أعمال صيانة فيها منذ العام ٢٠١٤ نتيجة النزاع المستمرّ منذ سنوات، ما تسبب في تأكلها وتصدي بعض أجزائها الأمر الذي يسبّب كارثة إنسانية في حال إنفجارها أو تسرب النفط الخام منها إلى البحر الأحمر.