آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-02:09ص

اخبار وتقارير


الكشف عن هوية المتورط الكبير من قيادات الحوثي في نهب الكهرباء وتعذيب السكان بالحر الشديد

الكشف عن هوية المتورط الكبير من قيادات الحوثي في نهب الكهرباء وتعذيب السكان بالحر الشديد

الأربعاء - 08 يونيو 2022 - 03:28 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

كشفت مصادر صحفية، عن هوية المشرف الحوثي على قطاع الكهرباء المتورط في تعذيب سكان الحديدة، إذ يدير صندوق الحديدة لدعم الكهرباء ويجني منه يوميا من 30 إلى 40 مليونا من السفن الداخلة عبر الموانئ.

واوضحت المصادر أن مشرف قطاع الكهرباء القيادي الحوثي المدعو عبدالغني المداني، المنتحل لصفة نائب وزير الكهرباء لدى مليشيات الحوثي، فرض خلال الهدنة السابقة مبلغ 3 ريالات على كل طرد و8 ريالات على كل لتر وقود من السفن التي تصل موانئ الحديدة ليجني من ذلك أموالا طائلة تذهب إلى حسابه وحساب جماعته.

وأشارت إلى أن المداني يدير محطات رأس كثيب البخارية 160 MW والحالي والكورنيش 28mw ومحطات صنعاء13 mw ومحطاتي ذهبان 46 mw ومحطات حزيز 130 mw، ويشرف على اكثر من 20 محطة كهربائية خاصة فقط في محافظة الحديدة، وأضعاف مضاعفة في بقية المحافظات التي يهيمن عليها الحوثيون.

كما يعد المداني إحدى ذراع النهب للقيادي الحوثي حسن الصعدي رئيس ما يسمى اللجنة الاقتصادية، والمعروف بـ"خازن أموال الأنصار"، كما يعمل على غسل الأموال المنهوبة بشراء المازوت والديزل من السوق السوداء التي يديرها حسن الصعدي.

وبحسب المصادر، فإن المداني يتقاسم الأموال المنهوبة من صفقات النفط وصيانة الكهرباء وصندوق دعم كهرباء الحديدة مع المدعو حسن الصعدي ومهدي المشاط، واحمد العليي، ومحمد عياش قحيم، ويتقاضى هو مبلغ 60 مليون ريال شهريا.

وكان إعلاميون وصحفيون قد أطلقوا مساء الاثنين، تظاهرة إلكترونية تنديدا بنهب مليشيات الحوثي لعائدات محافظة الحديدة ونهب مقدراتها وحرمان أبنائها من أبسط الخدمات.

وتشهد محافظة الحديدة في الأثناء موجة حار شديدة خلفت معاناة طالت أبناء المحافظة الساحلية محدودي الدخل.