طلاب اليمن في روسيا ينتفضون للمطالبة بأموالهم

عدن ـ نافذة اليمن 

نفذ عشرات الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في روسيا وقفة احتجاجية  أمام مقر السفارة اليمنية للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية للربعين الثاني والثالث لعام 2021م، وعلى وجه الخصوص الطلبة من دفعة 2021 و2022.

باتت عرقلة صرف المستحقات المالية للطلبة اليمنيين المبتعثين في الخارج تؤرقهم في ظل غياب النوايا الحكومية الجادة لوضع معالجات، ما يدفع الطلبة في عديد من بلدان العالم اللجوء إلى الوقفات الاحتجاجية التي شهدت موسكو.

وطالب الطلاب  في بيان صادر عن الوقفة، بإضافة أسماء الطلبة الذين لم يتم إضافة أسمائهم إلى كشوفات الربع الثالث من دفعة 2022 واعتمادهم أسوة بزملائهم، وحل قضايا الحالات التي وصفوها بالاستثنائية والمرضية والإنسانية.

وجاء ضمن المطالب اعتماد بدل تذاكر سفر للقادمين والخريجين المبتعثين، واعتماد الطلبة الذين تم ترشيحهم لمقاعد المنح الروسية من طلبة روسيا ضمن منح التبادل الثقافي لعام 2023 واستمرارية الطلبة المتميزين والحاصلين على مقاعد دراسية مجانية من الجامعات الروسية.

وذكروا أنه تم إخطار السفارة والملحقية الثقافية بتنظيمهم هذه الوقفة الحقوقية والمعبرة عن معاناة الطلبة ولكنهم فوجئوا باستدعاء مسبق للشرطة الروسية من قبل السفير اليمني.

وطالبوا الحكومة بتنفيذ مطالبهم وسرعة صرف مستحقاتهم المالية وبقية المطالب المشروعة، حد تعبيرهم.