آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-02:46ص

اخبار وتقارير


الإتحاد الأوروبي ينتقد كذب وتدليس الحوثيين بشأن طرق تعز والهدنة

الإتحاد الأوروبي ينتقد كذب وتدليس الحوثيين بشأن طرق تعز والهدنة

الإثنين - 27 يونيو 2022 - 11:22 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

طالب الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، مليشيات الحوثي بالانخراط بشكل بنَّاء مع جهود المبعوث الأممي لليمن هانس جروندبرج.

ودعت بعثة الاتحاد الأوروبي المعتمدة لدى اليمن، في بيان، إلى ضرورة الانخراط مع مقترحات المبعوث الأممي لليمن فيما يتعلق بإعادة فتح الطرق في محافظة تعز جنوب غربي البلاد.

كما أكدت أنها ستواصل العمل مع جميع الأطراف في اليمن من أجل تسوية سياسية عادلة وشاملة للنزاع.

وانعقدت مؤخراً مشاورات بين الحكومة والحوثيين في العاصمة الأردنية عمان، بشأن فتح الطرق المغلقة في تعز والمحافظات الأخرى.

وقدم المبعوث الأممي مقترحاً ينص على فتح الطرقات بينها طريق رئيسي إلى تعز، وافقت عليه الحكومة الشرعية، فيما قدم الحوثيون ملاحظات عليه، في إشارة إلى رفضه، وهو ما تسبب في عرقلة تنفيذ بعض بنود الهدنة التي يقودها المبعوث في مسعى لإنهاء الصراع الذي تشهده البلاد منذ نحو ثماني سنوات.

واليوم، قتل طفل وأصيب 7 أطفال منهم نساء، في هجوم جوي جديد شنته مليشيات الحوثي غربي اليمن، في جريمة تهدد بانهيار الهدنة الأممية.

وقصفت مليشيات الحوثي بطائرات بدون طيار بلدة "الرون" السكنية شمال مديرية حيس جنوبي الحديدة، مما أدى لوقوع مجزرة في صفوف المدنيين العزل، في تصعيد جديد ضد السلام الهش.

وصعد الحوثيون المدعومون من إيران من خروقاتهم ضد الهدنة بما فيه القصف المتعمد والانتقامي لقرى المدنيين باستخدام الطائرات المسيرة التي تطلق قذائف عمودية وعشوائية من الجو.

وخلال الـ48 ساعة الماضية ارتكبت مليشيات الحوثي 72 انتهاكا للهدنة الأممية في جبهات الساحل الغربي منها 48 خرقاً في محور حيس جنوبي الحديدة و24 خرقاً في محور البرح غربي تعز.

ويعتبر تصعيد مليشيات الحوثي للانتهاكات مؤشرات خطيرة تقوض استمرار الهدنة التي مددت شهرين إضافيين في 2 يونيو/حزيران الجاري، وفقا للحكومة اليمنية.