آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-08:50م

اخبار وتقارير


سقوط 8 قتلى شمال صنعاء والحوثي يفجر حرب كبرى بين القبائل.. تفاصيل

سقوط 8 قتلى شمال صنعاء والحوثي يفجر حرب كبرى بين القبائل.. تفاصيل

الأحد - 03 يوليه 2022 - 02:50 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

لقي أربعة مواطنين مصرعهم وأصيب أربعة قبلين آخرين مساء السبت،  عقب اشتباكات اندلعت مجددا بين قبيلتي "ذو محمد" و"سفيان" المتجاورتين، على خلفية نزاع على أراض في الحد الفاصل بين القبيلتين شمال العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين المدعومين إيرانيا.

واوضحت مصادر قبلية، بأن الاشتباكات تجددت اليوم السبت ، بين قبيلة "ذو محمد" التابعة لمحافظة الجوف، وقبيلة "سفيان" التابعة لمحافظة عمران، نتيجة محاولة الحوثيين تثبيت حواجز إسمنتية في الحد القبَلي الفاصل بينهما واقتطاع مساحات واسعة من مناطق الأولى لصالح الثانية.

وبحسب المصادر، فإن أربعة قتلى سقطوا من قبائل سفيان، وهم : ماجد يحيى حسن داشع، شوعي احمد سالم ضاوي، خالد علي قاسم الجثام، عادل يحيى سامر الشلح، إضافة الى سقوط أربعة جرحى من قبائل ذو محمد، هم: شهاب اجغل، محمد سباع الفرجه، علي بن علي مسيح، غانم بن يحي حران.

ولفتت المصادر، إلى أن الوضع مازال متوتراً والتحشيدات مستمرة إلى منطقة العادي ووادي مذاب من قبل الطرفين، والمنطقتان هما محل الخلاف بين القبيلتين، وارتفعت حدة الخلاف مؤخراً مع تدخل ميليشيا الحوثي في القضية ومحاولتها منح المنطقتين لصالح قبيلة "سفيان" إرضاء لقيادات حوثية نافذة من أبناء القبيلة.

وبدأت مليشيا الحوثي قبل يومين بوضع سلسلة خرسانية تفصل بين أراضي القبيلتين بطول يمتد إلى 5 كيلو مترات في برط المراشي بحماية عسكرية حوثية كبيرة.

وذكرت المصادر إن قبيلة سفيان استولت على منطقة "العادي" في وادي "المذاب" والذي يعد من أكبر أودية اليمن عام 2009، مستغلة حربا قبلية كانت مندلعة بين قبيلة "ذو محمد" وقبيلة "وائلة" وهجرت من المنطقة جميع سكانها وصادرت أملاكهم.

و يشار إلى اندلاع معارك متكررة بين القبيلتين على الوادي والمناطق المجاورة آخرها مطلع يونيو الجاري وسقط فيها 20 قتيلا وجريحا من الطرفين.