الصدر يدعو الى تظاهرة مليونية ضد التبعية والمليشيات

نافذة اليمن - وكالات

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم السبت، إلى مليونية سلمية موحدة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

وقال صالح محمد العراقي ما يعرف بـ"وزير القائد" في "تغريدة" عبر "تويتر" نسبها إلى الصدر: "هذا ندائي الأخير، وقد أبرأت ذمّتي أمام ربّي وأبي وشعبي، بعد أن انقسم الاحتجاج إلى قسمين.. صار لزاماً عليَّ أن أتحرّى أيّ الفسطاطين أكثر عدداً وأوسع تعاطفاً عند الشعب العراقي بغض النظر عن انتماءاتهم".

وأضاف، "فبعد التوكّل على الله تعالى وحسن توفيقه، أوجّه خطابي هذا الى الشعب العراقي الحبيب بعشائره وشرائحه وطوائفه ونسائه شيباً وشباناً وأطفالاً، فإنني اليوم أعوّل عليكم بالمناصرة للعراق من أجل الإصلاح وإنقاذ ما تبقى منه لكي لا تكونوا لقمة سائغة للفــساد والظـلم والمليشيات والتبعية وأهواء الأحزاب الفاســدة والمتسلطة". 

وكان رئيس التيار الصدري دعا بعد أيام على اقتحام أنصاره المنطقة الرئاسية ببغداد وإعلان الاعتصام المفتوح، إلى حل البرلمان الحالي والمضي بإعادة الانتخابات المبكرة.

ولاقت دعوة الصدر تأييداً واسعاً على مستوى القوى السياسية والأوساط الشعبية بخلاف بعض الكيانات المنضوية تحت ما يسمى بالإطار التنسيقي التي مازالت ترفض المضي بذلك الخيار وتطالب باستكمال تشكيل الحكومة وفق نتائج انتخابات أكتوبر.

وأمس نظم المعسكر المناوئ للصدر، متمثلاً بالإطار التنسيقي، تظاهرات في بغداد وعدد من المدن الأخرى دعا فيها أنصاره للنزول بذريعة "الدفاع عن الشرعية"، قبل أن يعلن الدخول في اعتصام مفتوح حتى تشكيل حكومة جديدة طبقاً لمخرجات نتائج أكتوبر/تشرين الأول.