آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-02:36ص

اخبار وتقارير


تحرك أمريكي جديد في الإمارات وعمان هدفه اليمن

تحرك أمريكي جديد في الإمارات وعمان هدفه اليمن

الإثنين - 15 أغسطس 2022 - 01:04 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

قالت وكالة الانباء العمانية ان المبعوث الامريكي الى اليمن تيم ليندر كينج نقل اليوم الاحد للسلطان هيثم بن طارق، شكر الرئيس جو بايدن، على نجاح مساعي بلاده في تمديد الهدنة في اليمن، ودعمها للجهود الأممية والأمريكية لإيجاد حل سلمي دائم للأزمة اليمنية.

 جاء ذلك خلال لقاء جمع المبعوث الامريكي في مسقط مع وزير المكتب السلطاني سلطان النعماني.

وذكرت الوكالة العمانية ان اللقاء ناقش المقترحات الأممية لتوسيع بنود الهدنة وتثبيتها، والمساعي القائمة لمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية الملحة في اليمن.

وحسب الوكالة " تم الاتفاق على أهمية استمرار الجهود المشتركة في هذا الشأن".

واكد المسؤول العماني سعي بلاده بالشراكة مع جميع الأطراف للوصول إلى تسوية شاملة لتحقيق السلام والأمن الدائمين في اليمن.

وفي وقت سابق اليوم، عقد ليندركينغ، مباحثات مماثلة مع مسؤولين إماراتيين في أبو ظبي، حول التعاون المشترك لتوسيع بنود الهدنة في اليمن، التي تنتهي في الثاني من أكتوبر المقبل.

وقال مكتب الخارجية الأمريكية للشرق الأدنى، في تغريدة، على حسابه في تويتر، إن ليندركينغ، رحب خلال لقاءاته مع كبار المسؤولين الإماراتيين، بالتزام الإمارات بالهدنة في اليمن.
وذكر المكتب، أن المبعوث الأمريكي، شدد على حاجة اليمن الملحة للهدوء والحوار.

وبحسب الخارجية الأمريكية، فإن المباحثات تطرقت إلى الأحداث التي شهدتها محافظة شبوة في الأيام الماضية.

وبدأ المبعوث الأمريكي، الخميس الفائت، جولة جديدة للمنطقة، في إطار الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للوصول إلى حل سياسي في اليمن.

وأمس الأول (الجمعة)، قال ليندركينغ، إن لدى الولايات المتحدة خطة لتغيير مسار الصراع في اليمن. مضيفا في لقاء تلفزيوني، أن الحل وصل إلى منتصف الطريق، ويشكل أكثر من 50 بالمئة. في إشارة على ما يبدو للهدنة التي بدأ سريانها مطلع أبريل الماضي. وجرى تمديدها في 2 أغسطس للمرة الثانية.