21 سبتمبر نكبة حوثية في تاريخ اليمن .. مراقبون يمنيون : مشروعهم سيسقط قريباً

عدن ـ نافذة اليمن 

تصادف اليوم الأربعاء 21 سبتمبر الذكرى الثامنة لسقوط العاصمة اليمنية صنعاء في قبضة ميليشيا الحوثي التابعة لإيران وبدء مسلسل انهيار الدولة وظهور مشاريع الفوضى والنهب والسلب ورهن البلاد لمشاريع خارجية.

يصف اليمنيون يوم سيطرة الميليشيا على العاصمة ومؤسسات الدولة بيوم النكبة، والذي يعد أكبر انتكاسة بتاريخ البلد الذي تضرب حضارته بجذورها في أعماق التاريخ.

وتعرض اليمن لعواقب وخيمة منذ النكبة الحوثية لعل أبرزها آلاف القتلى والمصابين وتدمير أغلب البنية التحتية للبلد وسيادة قانون الغاب من سلب ونهب وتعسفات وقيود على حرية الرأي والتعبير، وانتهاكات لحقوق الإنسان وانقطاع للرواتب وانهيار للاقتصاد لتعيش البلد أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

بفعل النكبة الحوثية هٌجِرَ اليمنون وشردوا من منازلهم ومناطقهم في أكبر عملية نزوح داخلية حيث وصل عدد النازحين داخل اليمن أكثر من أربعة ملايين نازح، خمسة وسبعين في المائة منهم يعيشون ظروفا معيشية وصحية قاسية ومؤلمة.

وتركت النكبة تداعياتها على كل مناحي حياة اليمنيين فمستقبل الأجيال في خطر حقيقي ومحدق منذ تحويل المدارس إلى ثكنات مسلحة، وتسريح أكثر من مائة ألف معلم وانقطاع رواتبهم واستبدالهم بعناصر حوثية، وحوثنة الادارة التربوية وتحريف المناهج وتضمينها مفاهيم ترسخ من أحقية المليشيا الكهنوتية في التسلط على رقاب اليمنيين، وتسعى لغسل أدمغة الأطفال لتسهيل انقيادهم وتحويلهم إلى وقودا لحروب المليشيا التابعة لايران.

وفي الصحة عاودت الأمراض والأوبئة في التفشي، بفعل انهيار القطاع الصحي، وارتفاع تكلفة الحصول على الرعاية الصحية مع تزايد أعداد الفقراء والجوعى، وتنصل الميليشيا عن القيام بواجباتها والتزاماتها تجاه المواطنين في مناطق سيطرتها، ما يجعل البلد يواجه أكبر كارثة ونكبة وجودية تهدده حاضرا ومستقبلا.

وعلق مراقبون على هذه الذكرى المشؤومة التي حلت على اليمن وكانت سبباً في انتكاسته وعودته إلى الوراء والتخلف والجهل والعنصرية والطائفية ، موضحين أن هذه النكبة لن تطول كثير وسوف تزول بفضل الشعب اليمني الذي يرفض مثل هكذا مشاريع خارجية لإسقاط الجمهورية.

وقال وكيل وزارة الإعلام نجيب غلاب إن مشروع الحركة الحوثية سيسقط طال الزمن ام قصر وبأبعاده العرقية والخمينية وعقائد الولاية العنصرية وعنفها ودجلها ونفاقها ، مؤكدا في تغريده على تويتر إن سقوط الحوثي مسألة وقت سلما او حربا ولن يتمكن من اسقاط النظام الجمهوري ولا انتاج نظام بديل.

وأضاف غلاب "أن كل جهد جماعة الحوثي هو  أن تعمل كعصابة نهب وسطو عنصرية وأداة ارهابية لا اكثر .

بدوره أوضح وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة السابق عبدالرقيب سيف فتح ان الثورات تصنعها قيادات تمتلك مشاريع وطنية جامعة وأهداف تجعل الوطن يتسع للجميع.

وكتب فتح في تغريدة له على حسابه بتويتر " الثورات يصنعها قادة يمتلكون مشاريع وطنية جامعة وأهداف تجعل الوطن يتسع للجميع".

وأضاف " تدعمهم حاضنة شعبية تجد فيهم تعبير عن طموحاتها وتطلعاتها في دولة النظام والقانون".

وأشار فتح إلى أن " الميليشيات المسلحة لا تصنع ثورات بل تصنع دعوات طائفية تقسم المجتمع إلى سادة وعبيد.. مختتماً.. في 21 سبتمبر صنعت الميليشيات الحوثية ذلك".

في حين قال المحلل السياسي المدير العام التنفيذي لقناة اليمن اليوم فيصل الشبيبي نكبة الحوثيين جعلت اليمن تعيش أكبر كارثة إنسانية في العالم .

وكتب الشبيبي في تغريده على تويتر "سيكتب التاريخ في أسود صفحاته أن 21 سبتمبر هو يوم الانتهاك الصارخ لحقوق اليمنيين وحرياتهم، مؤكدا " ان  يوم 21  من سبتمبر جلب الخوف والفزع في المجتمع، والسجون والمعتقلات، والاخفاء القسري، وسلب ممتلكات البسطاء ونهب مساكنهم.

وأوضح الكاتب الصحفي فخري العرشي : "21سبتمبر هي الذكرى الرديئة التي تشرد فيه ملايين اليمنيين بموجهات إيرانية وأذرع حوثية وبسببها فقدت اليمن فرص النمو واعادته لعصور التخلف والظلم ونهب الحقوق.

و أكد العرشي إن نكبة 21 سبتمبر  لن تمحى من سجل التاريخ الا بثورة شعبية تقضي على مربض الافعى في مران وتعيد لليمن مكانته ويعود المهجرين لأرضهم.