آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

اخبار وتقارير


وصل إلى قرب ميناء تصدير الغاز بشبوة .. السفير الفرنسي يصل المكلا ويرقص حضرمي

وصل إلى قرب ميناء تصدير الغاز بشبوة .. السفير الفرنسي يصل المكلا ويرقص حضرمي

الأحد - 25 سبتمبر 2022 - 07:53 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

تداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل مصور يظهر السفير الفرنسي لدى اليمن السيد جون ماري وهو يشارك إحدى فرق الرقص الشعبية في مدينة المكلا أثناء استقباله في محافظة حضرموت.

ولم تعرف حقيقة أهداف الزيارة التي يقوم بها مسؤول فرنسي بارز إلى حضرموت ومدينة المكلا القريبة من منشأة بلحاف الغازية في مديرية رضوم بمحافظة شبوة ، حيث ربط الكثيرون الزيارة بتحركات فرنسية لإعادة تصدير الغاز المسال اليمني عبر شركة توتال الفرنسية التي تمتلك أعلى حصة في هذا المشروع الاقتصادي العملاق في اليمن.

وتفقد جون هاري مواقع تابعة لبرنامج الغذاء العالمي في ميناء المكلا ، وأثناء زيارته لميناء المكلا شاهد أحد الفرق الشعبية وهي تؤدي احدى الرقصات فانظم لها مع معاونيه وقاموابالرقص والتصفيق مع الفرقة الراقصة .

كما قام السفير يرافقه  أمين عام محلي حضرموت، صالح العمقي، ووكيل المحافظة للشؤون الفنية، أمين بارزيق، بزيارة لعدد من المواقع الزراعية، بمنطقة غيضة البهيش، غرب المكلا، اطلعوا خلالها على عدد من المشاريع، الخاصة بتأهيل المساحات الزراعية بتلك المناطق، بالإضافة إلى مشاريع، إعادة تأهيل قنوات الري وتصفيتها، وإعادة غرس الشتلات، لاسيما بعد تعرضها للتلف والدمار، جراء الأمطار والسيول، والفيضانات،  وتأتي هذه المشاريع، بتمويل من منظمة الغذاء العالمي، وتنفيذ مؤسسة إئتلاف الخير للإغاثة الإنسانية.

واستمع، أمين عام محلي حضرموت، ووكيل المحافظة، والسفير الفرنسي، من السيدة ماريا ديسجوا، مديرة مكتب WFP، منظمة الغذاء العالمي بالمكلا، على الأهمية الإستراتيجية، لهذه المشاريع، التي تعد لمواطني هذه المناطق، بمثابة السلة الغذائية، التي ستضمن الإكتفاء الذاتي للسوق المحلي.

وأشارت السيدة، ماريا، الى أن حضرموت تمتلك مقومات زراعية خصبة، يمكن الإستثمار فيها، مستقبلاً، من خلال تأهيل المساحات الزراعية، وحمايتها من الإهمال.

وأشاد أمين محلي حضرموت، صالح العمقي، والسفير الفرنسي لدى بلادنا، جون ماري صفا، بأهمية المشاريع، التي تقوم بتمويلها، منظمة الغذاء العالمي، بعاصمة حضرموت المكلا، داعين إلى مزيد من التدخلات التي من شأنها العمل على تحسين سبل العيش، والمساهمة في تحقيق التوازن المعيشي للمواطنين.

وأكد  العمقي، حرص قيادة السلطة المحلية بحضرموت، على تعزيز العلاقات الوطيدة التي تربط بلادنا، بجمهورية فرنسا الصديقة، مثنيا على التدخلات والمشاريع، التي تقدمها فرنسا لدعم البنية التحتية، وخصوصا في مجالي الصحة والتعليم، حيث حظيت حضرموت بعدد من المشاريع عبر المنظمات المانحة، بتمويل فرنسي.

بدوره، ثمن السفير الفرنسي، جون ماري صفا، الجهود التي تبذلها السلطة المحلية، بمحافظة حضرموت، ممثلة بالاستاذ، مبخوت بن ماضي، محافظ المحافظة، وسعيها في إستمرار حالة الأمن والاستقرار، الذي يسهم في إستمرار عجلة التنمية والأزهار، مؤكداً أن بلاده حريصة، على دعم الشعب اليمني، وإعلان تضامنها في أكثر من مناسبة مع الحكومة الشرعية، ضد التمرد المستمر، من قبل  المليشيات الانقلابية الحوثية، ومجدداً دعم بلاده الدائم، لكل ما من شأنه، المساعدة في رفع معاناة المواطنين.