العليمي يستقبل المبعوث الأممي.. تفاصيل اللقاء وبنود ستنفذ بضغوط دولية

نافذة اليمن - عدن

استقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، مساء الاثنين، بمقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ، لبحث مساعي تجديد الهدنة وإمكانية توسيعها لتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني.

وجدد الرئيس العليمي خلال اللقاء التأكيد على التزام حكومته بنهج السلام الشامل القائم على المرجعيات الثلاث المتفق عليها محليا ودوليا،وهي المبادرة الخليجية ومقررات الحوار الوطني والقرارات الدولية ذات الصلة وخصوصا القرار 2216.

وأشار العليمي الى الضغوط الدولية المطلوبة لدفع جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، على الوفاء بالتزاماتهم الخاصة بموجب بنود اتفاق الهدنة المعلنة مطلع ابريل الماضي، وكذا اتفاق ستوكهولم الذي رعته الأمم المتحدة في ديسمبر 2018 بين الحكومة المعترف بها دوليا والحوثيين.

وكان المبعوث الأممي الخاص، أكد في تصريحات سابقة هذا الاسبوع، بأنه تقدم بمقترح لتمديد الهدنة لأطول فترة ممكنة، مضيفا انه لايزال ينتظر رد الاطراف المتحاربة على المقترح.

ويأمل الوسيط الأممي هانز غروندبرغ في التوصل الى مقاربة بناءة بين جميع الأطراف المتصارعة من أجل تحقيق تقدم جوهري ملموس نحو المسار التفاوضي السلمي لإنهاء النزاع الذي طال أمده في اليمن.