تصريحات مثيرة للجدل .. قيادي جنوبي يعلن : موعد إعلان انفصال الجنوب عبر مجلس الأمن

عدن ـ نافذة اليمن 

أثار تصريحات أطلقها قيادي في الحراك الجنوبي الكثير الجدل بعد أن كشف عن تأكيدات من داخل مجلس الأمن بالموافقة على إنهاء الوحدة اليمنية وإنفصال الجنوب عن شمالة.

وقالت القيادي في الحراك الجنوبي الدكتور حسين العاقل في تصريح له على صفحته أنه تحصل على تأكيدات بأن مجلس الأمن وافق على انفصال الجنوب عن شماله بعد 30 يوم".

ونشر العاقل تصريحة بالقول "‏فك الارتباط والانفصال وتقرير المصير لشعبنا الجنوبي بعد 30 يوم، المصدر: مجلس الأمن الدولى فألف تريليون مبروك مناضلي شعبنا الجنوبي المكافح العظيم مقدما، وسحقا وتبا لوحدة الفقر والنهب والموت والفساد والتخلف القبلي.

وجاء تصريح العاقل عقب ساعات من تصريحات أطلقها مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية بشأن موقف واشنطن من الوحدة أو الانفصال في اليمن.

قال ليندركينغ "نعتقد أن اليمنيين يجب أن يتخذوا قراراتهم الخاصة في شأن مستقبل بلدهم بما في ذلك قضية الانفصال ، موضحا أن قرار الوحدة من عدمه لا يمكن أن يتخذ بالنيابة عن اليمن، والأمر متروك لليمنيين".

وأضاف، "عدا ذلك فإن المؤسف هو عندما تكون هناك بعض الحركات المثيرة للانقسام التي تعطل مسار الهدنة، وأعتقد أن الأحداث التي وقعت في شبوة والجنوب خلال الأسابيع الستة الماضية مربكة للهدنة، ولدينا مخاوف ونراقب الأوضاع بشكل يومي".

أكد المبعوث أنه يعمل مع السعودية والإمارات للحد من هذه الخلافات، وقال "قمت بثلاث رحلات إلى المنطقة منذ أن زار الرئيس بايدن السعودية، وكان تركيزها على وحدة مجلس القيادة الرئاسي وضمان دعم الأطراف الإقليمية لوحدة وسلامة أراضي اليمن، وتجنب المشكلات التي تقوض الهدنة".