آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:50م

اخبار وتقارير


أمريكا تدخل بقوة لأجل تمديد الهدنة باليمن

أمريكا تدخل بقوة لأجل تمديد الهدنة باليمن

السبت - 01 أكتوبر 2022 - 08:57 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تدخلها المباشر من أجل الضغط على الأطراف اليمنية لأجل الموافقة على تمديد الهدنة الأممية التي تنتهي غدا الأحد 2 أكتوبر ، بعد إعلان الحكومة اليمنية موافقتها ورفض وتعنت الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

وبدأت واشنطن عبر وزير خارجتها اتصالات مكثفة خلال الساعات الماضية وشملت وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي لأجل الحصول على موقف عماني سريع للضغط على الميليشيات الحوثية للقبول بتمديد جديد للهدنة.

وعقب الاتصال مع المسؤول العماني قام وزير الخارجية الأمريكي باتصال عاجل مع المبعوث الأممي لليمن السيد هانس جروندبرج لإيصال مع تم الاتفاق عليه مع الجانب العماني بشأن تمديد الهدنة والضغط على الأطراف اليمنية للموافقة على التمديد الجديد.

وقالت السفارة الأمريكية في اليمن ان  وزير الخارجية أنطوني ج. بلينكين تحدث اليوم مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج للتعبير عن دعم الولايات المتحدة القوي لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمديد وتوسيع الهدنة التي تتوسط فيها الأمم المتحدة في اليمن ، والتي تنتهي في 2 أكتوبر / تشرين الأول.

وقال الوزير بلينكن انه بعد ثماني سنوات من الحرب ، تقدم الهدنة أفضل فرصة لليمن للسلام منذ سنوات ، وتوفر لليمنيين الإغاثة التي هم بأمس الحاجة إليها وأطول فترة من الهدوء النسبي.

وأعرب عن التزام الولايات المتحدة الراسخ بجهود السلام في اليمن ، ودعمها لحل دائم للصراع يمكّن اليمنيين من تقرير مستقبلهم من خلال عملية سياسية شاملة يقودها اليمنيون تلبي مطالبات الناس بالعدالة والمساءلة وتنتهي الحرب. وجدد الوزير بلينكن التأكيد على أن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي لدعم السلام والتعافي في اليمن ، إذا اختارت الأطراف اليمنية السلام ومددت الهدنة يوم الأحد.

وأعرب الوزير عن مخاوفه من الإجراءات الحوثية الأخيرة التي تمنع فوائد الهدنة من الوصول إلى ملايين اليمنيين. وأشار إلى أننا حثنا الحوثيين على وقف مثل هذه الأعمال ودعم اقتراح الأمم المتحدة الأخير.

ورحب الوزير بلينكين بقيادة حكومة الجمهورية اليمنية في تنفيذ الهدنة ، بما في ذلك التزامها بدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية ، مثل الممرضات والمعلمين الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ سنوات. توسيع حرية الحركة. وضمان التدفق الحر للوقود في جميع أنحاء اليمن.

وجاء الاتصال بعد ساعات فقط من اتصال أجراه المسؤول الامريكي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي، جهود تمديد الهدنة في اليمن.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية ، إن "بلينكن تحدث اليوم مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي لمناقشة انتهاء زمن الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن".

ورحب بلينكن بالتزام سلطنة عمان بتمديد الهدنة وجهودها للمساعدة في تأمين توسيعها.

وأكد بلينكن أن تمديد الهدنة سيجلب المزيد من الإغاثة المنقذة للحياة لملايين اليمنيين، بما يشمل رواتب المعلمين والممرضات وغيرهم من موظفي الخدمة المدنية الذين لم يتلقوا رواتبهم منذ سنوات ، مع وتوسيع الرحلات الجوية من صنعاء ، وفتح الطرق في تعز وأماكن أخرى ، وضمان استمرار تدفق الوقود.

وأعرب الوزير الأمريكي " عن القلق المشترك بشأن العودة إلى الحرب ، والتي لن تؤدي إلا إلى مزيد من الدمار والمعاناة، وتؤخر مرة أخرى دون داع المستقبل السلمي لليمنيين".