تركيا تبدأ تسديد ثمن الغاز الروسي بالروبل

نافذة اليمن - وكالات

قال وزير الطاقة التركي والموارد الطبيعية، فاتح دونميز، إن بلاده بدأت دفع جزء من ثمن الغاز الروسي بالروبل، وأنها تخطط لتفعيل العمل في هذا الاتجاه.

وقال دونماز لوسائل إعلام محلية في تركيا "كما تعلم، تم التوصل إلى اتفاق (بشأن دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل)، وقد بدأ بالفعل الدفع الجزئي.. نخطط لتكثيف عملنا في هذا الاتجاه".

وفي 12 سبتمبر 2022، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا قد أصبحت أحد المسارات الموثوقة لإمداد الغاز من روسيا، حيث يعمل "السيل التركي" بلا انقطاع.

وقال بوتين في الاجتماع الذي عقد على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون: "لقد أصبحت تركيا من أكثر الطرق موثوقية لإمدادات الطاقة من روسيا، بما في ذلك الغاز، ليس فقط لاحتياجاتها الخاصة، وإنما أيضا لدول الاتحاد الأوروبي، حيث تتم عمليات التسليم إلى أوروبا عبر (السيل التركي) دون أي انقطاع".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن 25%، إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا ستدفع بالعملة الروسية بالروبل، وشدد على أن أنقرة تفي بشكل موثوق بالتزاماتها بشأن عبور الغاز الروسي (إلى أوروبا).

كذلك أعرب عن أمله في إطلاق محطة "أكويو" للطاقة النووية في تركيا في العام 2023، حيث قال بوتين إن "جميع القضايا المتعلقة قد حلت، وتم التوقيع على كافة المستندات النهائية. وسوف تبدأ أولى الوحدات في العمل عام 2023".