إنشاء سد حسان في أبين .. بصمة إماراتية جديدة لتأمين الأمن الغذائي والمائي لليمن

نافذة اليمن - خاص

أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور، رشاد العليمي، عن التوقيع على انطلاق المرحلة الأولى لإنشاء سد حسان في محافظة أبين بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة كمشروع استراتيجي من شأنه أن يمثل دفعة قوية للقطاع الزراعي في المحافظة، ولأمننا الغذائي والمائي بصورة عامة عملا بشعارنا المشترك يد تبني، ويد تحمل السلاح.

وقال العليمي "بينما يواصل الإرهابيون وداعموهم ممارساتهم المميتة، تتبدى الحكمة والقوة في أشقائنا الأوفياء بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، الذين يؤكدون التزامهم بجعل بلدنا أكثر أمانا، واستقرارا، ورخاء، وليس مصدرا للموت، والجوع، والخراب كما يريده النظام الإيراني".

وتبلغ قيمة المشروع مائة مليون ريال بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذه خلال الاسابيع القليلة القادمة .

ويعد إنشاء هذا المشروع أهمية إستراتيجية كون المشروع سيسهم في تأمين المياه لـ١٠ ألف هكتار وكذا تغذية الآبار الجوية وحماية السيول من الذهاب إلى البحر دون الإستفادة منها .

ويعتمد ثلثي سكان محافظة ابين في حياتهم على الزراعة والثروة الحيوانية وتوقيع دولة الامارات اليوم ع انشاء سد حسان هو اعادة الحياة لاكثر من مليون نسمة في هذه المحافظة التي تعرضت للاهمال وتعاني من الجفاف وعدم وجود السدود والحواجز المائية .

ويؤكد تمويل إنشاء سد حسان الضخم حقيقة الإرادة الإماراتية لتحقيق مستقبل واعد في مجال تطور التنمية البشرية، حيث يمكن من خلال هذا السد إستثمار دلتا أبين ودلتا تبن وكذلك توليد الطاقة الكهربائية .

وتدرك الإمارات أن الاقتصاد اليمني يقوم في أساسه على الزراعة كعمود فقري للانتاج إلى جانب الثروة السمكية لهذا فإن التوجه نحو تشييد سد حسان هو الوسيلة الأنجع لاعادة الاعتبار لمقومات الاقتصادي اليمني وزيادة الدخل المحلي وتحسين الانتاج.

وقد حظي تمويل الإمارات لهذا المشروع بإشادة قطاع واسع في الداخل اليمني، كونه سيسهم جاء في الوقت الذي يعيش فيه البلد وضعا مأساويا في ظل الحرب سيساهم في معالجة مشكلة تراجع مستوى المياه الجوفية وتدهور الأراضي الزراعية ووضع حل لإهدار مياه الأمطار الموسمية .