آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:01م

عربي ودولي


بعد تفجير مسجد بيشاور.. الشرطة الباكستانية تعتقل 23 مشتبهاً به بالجريمة

بعد تفجير مسجد بيشاور.. الشرطة الباكستانية تعتقل 23 مشتبهاً به بالجريمة

الخميس - 02 فبراير 2023 - 01:22 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

اعتقلت الشرطة الباكستانية 23 شخصاً على خلفية تفجير استهدف مسجداً في مجمع للشرطة أودى بحياة 101 شخص، وفق ما ذكر مسؤول رفيع طلب عدم الكشف عن هويته، اليوم (الأربعاء).

كما تحقق السلطات في احتمال أن يكون أشخاص داخل المجمّع ساعدوا في تنسيق الهجوم، حسبما قال مسؤول محلي بارز في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتسلل الانتحاري إلى مجمّع حساس للغاية في شمال غربي بيشاور حيث فجّر نفسه في أوساط المصلّين داخل مسجد المجمع أول من أمس، لينهار الجدار على رؤوس الضباط.

وقال المسؤول الرفيع: «اعتقلنا أشخاصاً من صفوف الشرطة (في المقر) لتحديد الكيفية التي وصلت المتفجرات من خلالها إلى الداخل، ولمعرفة إن كان أي مسؤولين في الشرطة متورّطين أيضاً في الاعتداء».

وتابع: «قد يكون للمهاجم والأشخاص الذين سهّلوا وصوله علاقات خارج باكستان».

وأفاد بأن من بين المعتقلين الـ23 أشخاصاً من المدينة ومن المناطق القريبة المحاذية لأفغانستان.

وتحقق السلطات في كيفية حصول خرق أمني في منطقة تُعدّ من بين الأكثر خضوعاً للمراقبة في المدينة، إذ تضم مكتبَي الاستخبارات ومكافحة الإرهاب وتقع إلى جانب الأمانة العامة الإقليمية.

يزداد نشاط المجموعات المسلحة التي تستهدف عادةً نقاط التفتيش الأمنية في المناطق القريبة من بيشاور والمحاذية لأفغانستان منذ سيطرت حركة «طالبان» على كابل في أغسطس (آب) 2021.

وذكرت الشرطة أن تفجير المسجد جاء للانتقام من قوات الشرطة التي تقود المعركة ضد عودة نشاط المجموعات المسلحة منذ تولت «طالبان» السلطة عبر الحدود.

وحذّرت حكومة «طالبان» في كابل الوزراء الباكستانيين من «توجيه اللوم إلى الآخرين».

وقال وزير الخارجية أمير خان متقي، في مؤتمر صحافي: «عليهم أن يروا مشكلاتهم الداخلية... يجب ألا يتم إلقاء اللوم على أفغانستان».