آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:13م

عربي ودولي


زلزال آخر يهز وسط تركيا.. وتوقعات بتفاقم حصيلة الضحايا

زلزال آخر يهز وسط تركيا.. وتوقعات بتفاقم حصيلة الضحايا

الإثنين - 06 فبراير 2023 - 08:35 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

أفادت خدمة الجيوفيزيائية الموحدة التابعة لأكاديمية العلوم الروسية، بتسجيل هزة أرضية جديدة، اليوم الاثنين، بقوة 7.8 درجة في وسط تركيا، شعر بها سكان دمشق وبيروت وبغداد.

وحسب البيانات، فإن مركز الزلزال الثاني الذي تم تسجيله في الساعة 10:24 بتوقيت غرينيتش، كان على بعد 10 كيلومترات جنوب مدينة البستان.

وصنفت الهزة الأرضية على أنها "مدمرة"، كما قدر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل قوة الزلزال الجديد بـ 7.7 درجة، كما قدرها المسح الجيولوجي الأميركي بـ 7.5 درجة.

وقال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إن زلزالا قويا بشدة 7.5 ضرب تركيا يوم الاثنين، وسط توقعات بأن يتزايد عدد الضحايا، نظرا لاستمرار جهود البحث عن الضحايا والناجين.

من جهتها، حذرت الطوارئ التركية من وجود نشاط زلزالي خطير في المنطقة (قهرمان مرعش)، مع استمرار الهزات الارتدادية لتصل قوتها إلى 6.5 - 6.7.

وقبيل ذلك ضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وقد خلف العشرات من القتلى والجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج. وقد أعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية. ويساهم الجيش التركي في نقل الفرق الطبية إلى المناطق المنكوبة.

وأرتفع عدد قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا إلى أكثر من 912 قتيل، فيما وصل عدد الجرحى أكثر من 5000 شخص على الأقل"، إلا أن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع، ووصف الزلزال، بأنه أكبر كارثة شهدتها البلاد منذ عام 1939، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول.