آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

عربي ودولي


لبنان.. قوات الأمن تستخدم قنابل الغاز لتفريق محتجين في بيروت

لبنان.. قوات الأمن تستخدم قنابل الغاز لتفريق محتجين في بيروت

الأربعاء - 22 مارس 2023 - 07:57 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - الشرق الأوسط

وقعت مواجهات، اليوم الأربعاء، بين قوات الأمن اللبنانية ومحتجين تجمعوا في بيروت للمطالبة بحقوقهم المعيشية.

وفيما حاول محتجون الدخول إلى السراي الحكومي، ألقت القوى الأمنية المولجة حماية المكان، القنابل المسيلة للدموع عليهم مما أدى إلى حالات إغماء في صفوفهم، وتفرقوا في الشوارع المحيطة.

واعتصم موظفو الإدارة العامة أمام مبنى وزارة المالية في بيروت مطالبين الحكومة بـ«إعطاء موظفي القطاع العام حقوقهم بعدما خسر الموظف راتبه نهائيا» نتيجة انهيار سعر صرف الليرة. ودعا المعتصمون إلى «تصحيح الرواتب وبدل النقل وتأمين الاستشفاء ومنح التعليم».

وتجمع العديد من المواطنين والعسكريين المتقاعدين في ساحة رياض الصلح بوسط العاصمة تزامناً مع انعقاد جلسة مشتركة للجان المشتركة في مجلس النواب.

ورفع المعتصمون الأعلام اللبنانية وأعلام الجيش وطالبوا برحيل الطبقة السياسية وبالحصول على حقوقهم المعيشية. ودعوا النواب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، مهددين باللجوء إلى العنف إذا لم تنفذ مطالبهم.

وكان عدد من النواب المصنَّفين تغييريين، قد وجهوا أخيراً دعوات للبنانيين للتوجه إلى ساحة رياض الصلح والمشاركة في الاعتصام.

يذكر أن لبنان يعاني من أزمة مالية واقتصادية منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2019 انعكست على مختلف القطاعات وعلى الأوضاع المعيشية للبنانيين، بالإضافة إلى الأزمة السياسية التي تمثلت بعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية منذ نهاية أكتوبر الماضي.