آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

عربي ودولي


إندلاع أعمال عنف خلال مظاهرة مناهضة لإصلاح نظام التقاعد في باريس

إندلاع أعمال عنف خلال مظاهرة مناهضة لإصلاح نظام التقاعد في باريس

الجمعة - 24 مارس 2023 - 02:15 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

وقعت أعمال عنف خلال مظاهرة ضد إصلاح نظام التقاعد، اليوم الخميس، في باريس، حيث قام مئات المحتجين المتطرفين الذين كانوا يرتدون الأسود بتحطيم واجهات متاجر، كما أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت الشرطة توقيف 14 شخصاً قبيل الساعة 17:00 (16:00 بتوقيت غرينتش). وقالت إن «نحو ألف» من العناصر المتطرفين موجودون في المسيرة، مضيفة أن الحوادث محصورة في موكب فرعي بينما موكب النقابات يتقدم «بشكل طبيعي».

وطوال فترة المظاهرة، قام هؤلاء الأشخاص الذين ارتدوا ملابس سوداء ووضعوا أقنعة ونظارات بتخريب مطاعم صغيرة ومصارف وواجهات، بحسب صحافيي وكالة الصحافة الفرنسية. كذلك، ألقوا الحجارة وزجاجات حارقة على قوات الأمن التي استخدمت مرات عدة القنابل المسيلة للدموع.

وتدخلت قوات الأمن بهدف «تفكيك تكتل» هؤلاء الأشخاص كما أضافت الشرطة. وأصيب متظاهر على الأقل وتلقى رعاية من المسعفين. وأوضحت الشرطة أنه تم إلقاء عبوة حارقة على مصرف.

وتظاهر ما مجموعه 3.5 مليون شخص في مختلف أنحاء فرنسا وفق نقابة «سي جي تي»، فيما اقتصر العدد بحسب وزارة الداخلية على 1.08 مليون.

وكان وزير الداخلية الفرنسي جيرار دارمانان أعلن، الثلاثاء، أنه تم حشد «12 ألف شرطي ودركي»، الخميس، بينهم «5 آلاف في باريس» لهذا اليوم الجديد من التحرك النقابي.

ووقعت صدامات أيضاً، اليوم، في نانت ورين في غرب فرنسا بين متظاهرين وقوات الأمن التي ردت على رشقها بالحجارة بإطلاق الغاز المسيل للدموع واستخدام خراطيم المياه.