آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:15ص

اخبار وتقارير


اجتماع عسكري رفيع وخطة حرب جديدة لتحرير محافظة جديدة تشهد غليان شعبي ضد الحوثي

اجتماع عسكري رفيع وخطة حرب جديدة لتحرير محافظة جديدة تشهد غليان شعبي ضد الحوثي

الأحد - 26 مارس 2023 - 06:30 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

أقر اجتماع عسكري، عقد خلال الساعات الماضية في مدينة المخاء على الساحل الغربي، خطة موحدة لمواجهة تصعيد ميليشيات الحوثي الإرهابية.

وعقد في مدينة المخاء، اجتماعا عسكريا موسعا برئاسة عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق محمد عبدالله صالح، وحضور وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري ورئيس الأركان الفريق الركن صغير بن عزيز، بحضور قائد قوات الدعم والإسناد للتحالف العربي اللواء ركن سلطان البقمي، تم فيه اقرار "خطة موحدة" للتعامل مع التصعيد الحوثي.

وأكد الاجتماع، رفع الجاهزية القتالية والتنظيم والتأهيل، وتجسد الرؤية المستقبلية للتعامل مع ميليشيات الحوثي التي أثبتت خلال فترة الهدنة الأممية الماضية أنها لا ترغب بالسلام من خلال التصعيد القتالي الذي استفحل خلال اليومين الماضيين في حريب مأرب.

كما أكد الاجتماع، أن القوات تنشد النصر على الحوثيين وهدفها الوحيد "استعادة الدولة وعاصمتها التاريخية صنعاء"، والذي ينطلق من التنسيق بين القوى الوطنية في مختلف الجبهات، لافتا إلى انه يتم حالا "الاستعدادات وإعداد القوات وتحضيرها حسب خطة موحدة ومتكاملة"، حتى تكون في أتم الاستعداد والتأهب للمرحلة القادمة، لترجمة أي خيارات سيتم اتخاذها مع بروز مؤشرات عملية لتصعيد حوثي من شأنه نسف جهود التهدئة بالكامل.

يأتي ذلك بالتزامن مع ما كشفته مصادر مطلعة، مساء السبت، حول خطة عسكرية محكمة لتحرير محافظة إب الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين المدعومين إيرانيا.

وقالت المصادر، ان خطة العسكرية يجري دراستها لتحرير محافظة إب الخاضعة بقوة السلاح لسيطرة الحوثيين، وذلك للرد على رفض المليشيات، الجهود المبذولة لإحلال السلام، ومضيها في التصعيد العسكري في مارب وشبوة وتعز، آخرها استهداف موكب محافظ محافظة تعز نبيل شمسان في مفترق طرق بين مديريتي الوازعية والمخا.

وأكدت المصادر على أهمية تحرير محافظة إب، بشكل كامل من خلال تقوية الجبهة ضد مليشيا الحوثي، في الوقت الذي تشهد فيه المحافظة غليان شعبي وسخط كبير، جراء اعتقالات واسعة شنتها الجماعة ضد المشاركين في تشييع جثمان الناشط حمدي المكحل، والذين هتفوا بشعارات ضد الانقلاب الحوثي.