آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-02:36ص

اخبار وتقارير


جنون الحوثي مستمر من انتفاضة جثمان المكحل.. انتشار الاطقم واعتقال 40 ناشط.. أسماء

جنون الحوثي مستمر من انتفاضة جثمان المكحل.. انتشار الاطقم واعتقال 40 ناشط.. أسماء

الأربعاء - 29 مارس 2023 - 07:38 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

دانت منظمة ميون لحقوق الإنسان، مساء الثلاثاء، اعتقال مليشيا الحوثي الإيرانية، مجموعة من الناشطين والشباب في مدينة إب مركز المحافظة، بذريعة مشاركتهم في تشييع جثمان الناشط الشاب حمدي عبدالرزاق المشهور بلقب "المكحل".

وفي بيان صادر عنها، قالت منظمة ميون لحقوق الإنسان، "ندين حملة المداهمات التي نفذتها جماعة الحوثيين في الأحياء السكنية بمدينة إب وسط اليمن واعتقلت على إثرها عشرات الناشطين والشباب الذين شاركوا في تشييع جنازة الناشط المعارض حمدي عبدالرزاق الخولاني الشهير بـ(المكحل) قبل أيام".

البيان أضاف ،أن المنظمة رصدت اعتقال 40 ناشط وصانع محتوى وشابا خلال بضعة أيام، في ظل حصار أمني مطبق تفرضه الجماعة على مدينة إب لليوم الثالث على التوالي.

كما عبر بيان منظمة ميون، عن استنكارها الشديد لهذه الانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين، باعتبارها تحذر من خطورة هذه ممارسات قمعية  على الاستقرار والسلم الأهلي لمدينة تحتضن مئات الآلاف من النازحين.

وفي السياق، كشفت مصادر حقوقية، عن أسماء بعض النشطاء المعتقلين في حملة الاعتقالات الحوثية الواسعة التي لا تزال حتى اللحظة مستمرة في شوارع مدينة إب، إذ أقدمت مليشيا الحوثي على اختطاف كل من محمد النجار، و هيثم احمد الحضرمي، وبهجت الشرعبي، وهيثم حسن دهاق.

ويوم الخميس الماضي، شارك عشرات الآلاف من أبناء محافظة إب، في مراسيم تشييع جثمان "المكحل" الذي أقدمت مليشيا الحوثي على تصفيته في سجن إدارة أمن المحافظة، بعد أشهر من اعتقاله نتيجة انتقاده الحاد لزعيم العصابة عبدالملك الحوثي، ما أثار سخط شعبي واسع في أوساط المواطنين الذين خرجوا يهتفون بشعارات ضد الانقلاب الحوثي.