آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

اخبار وتقارير


للسيطرة على منابع النفط الغاز.. معركة جديدة على أبواب مأرب

للسيطرة على منابع النفط الغاز.. معركة جديدة على أبواب مأرب

السبت - 27 مايو 2023 - 03:21 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

استحدثت مليشيات الحوثي الإرهابية خلال الساعات الاخيرة الماضية تحصينات قتالية على حدود مدينة مأرب استعدادا لمعركة جديدة .

وبحسب مصادر ميدانية فإن مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً، بعد استقدامها تعزيزات بشرية وعسكرية على مدار الثلاثة الأيام الماضية، قامت باستحدثت تحصينات وخنادق وإنشاء متاريس في الجبهتين الغربية والجنوبية لأول مرة فيما يبدو أنه مخطط لاجتياح المدينة والسيطرة على ما تبقى من مناطقها،  مُستغلةً غياب الطيران التزاما بالهدنة الإنسانية الاممية .

وتركزت معظم هذه التحصينات والاستحداثات الحوثية في جبهات "المشجح، ملبوزه والبلق الشرقي".

كما دفعت الميليشيا على مدار الأيام الثلاثة الماضية وفق المصادر بتعزيزات كبيرة إلى الجبهات الواقعة على الحدود الإدارية لمحافظتي الجوف وشبوة، وذلك ضمن خطوات تصعيدية هي الأكبر منذ انتهاء الهدنة الأممية في أكتوبر الماضي، وفي سعي واضح نحو السيطرة الكلية على منابع النفط والغاز في مأرب.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر عن رصد تحركات مكثفة للمليشيا الحوثية في جبهات رغوان ومدغل وغرب الكسارة بمأرب.

بالتزامن، أكد زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، في آخر خطاب له، الاستعداد لخوض حرب واسعة، لم يستثن منها دول التحالف على رأسها السعودية والإمارات، إلا أن مراقبين اعتبروها صرفا للانظار عن ترتيبات عسكرية تستهدف بدرجة أساسية مأرب النفطية.

ولأكثر من ثلاثة أعوام، ركزت المليشيا الحوثية معاركها في جبهات مأرب النفطية، وبعد فشلها في السيطرة عليها استهدفت بشكل مباشر بالطائرات المسيرة أواخر العام الماضي، موانئ التصدير في شبوة وحضرموت واوقفتها كليا.

ولم تستبعد مصادر عسكرية، عودة المواجهات العسكرية بين القوات الحكومية ومليشيات الحوثي في جبهات مأرب، في ظل تركيز الأخيرة على منابع النفط والغاز، والدفع بكامل ثقلها بغرض السيطرة عليها.