تقرير أممي يكشف حصيلة مفجعة عن ضحايا الألغام الحوثية باليمن

نافذة اليمن - عدن

كشف تقرير صادر عن الفرع اليمني لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عدد ضحايا الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي الإرهابية باليمن.

وقال التقرير إن الألغام الأرضية التي زرعتها مليشيات الحوثي حصدت أرواح 121 شخص خلال الربع الأول من العام 2023 معظمها من محافظة الحديدة.

وتوصل التقرير، الذي تم إعداده استناداً إلى بيانات جمعها اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﻴﻤﻨﻲ التنفيذي ﻟﻤﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻟﻐﺎم، إلى أن غالبية الضحايا كانت بسبب ألغام أرضية وذخائر غير منفجرة في الساحل الغربي لليمن، لا سيما في محافظة الحديدة، يليها الجوف ومأرب.

وأشار التقرير إلى أن هطول الأمطار الغزيرة في هذه المناطق أدى إلى إزاحة العبوات الناسفة، مما زاد من احتمالية انفجارها في المدنيين.

وأكد التقرير أنه لا يزال هناك الملايين من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في جميع أنحاء البلاد، وستستمر هذه الأسلحة في قتل وتشويه أجساد المدنيين لسنوات مقبلة.

ودعا المكتب المجتمع الدولي إلى تقديم المزيد من التمويل لدعم جهود إزالة الألغام في اليمن، مؤكداً أن جهود الأمم المتحدة لإزالة الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة ضرورية لملايين اليمنيين للعودة إلى ديارهم والتعافي من ويلات الصراع في البلاد.

وأوضح التقرير، أنه بالإضافة إلى عمليات التطهير فإن الأمم المتحدة تعمل أيضاً على رفع مستوى الوعي بين المدنيين اليمنيين بشأن مخاطر الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة من خلال إجراء حملات توعية بالمخاطر وتوفير التدريب للمجتمعات المحلية وتزويدها بالمعرفة عن كيفية تحديد هذه المخلفات الخطرة وتجنبها.

يشار إلى أن مليشيا الحوثي الجهة الوحيدة المسؤولة عن زراعة الألغام.