آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-07:54م

اخبار وتقارير


أمريكا تدعو إلى وقف فوري لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر

أمريكا تدعو إلى وقف فوري لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر

الجمعة - 05 يناير 2024 - 01:48 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الوقف الفوري للهجمات التي تشنّها جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر، والإفراج عن السفن المحتجَزة وأطقمها، وفق ما أفادت «وكالة أنباء العالم العربي».

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، اليوم الخميس، أن تصريحات بلينكن جاءت في اتصال هاتفي مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، أمس.

وأضاف أن الجانبين ناقشا أيضاً أهمية التدابير الرامية إلى الحيلولة دون اتساع الصراع في غزة، بما في ذلك اتخاذ خطوات لتهدئة التوترات بالضفة الغربية، وتجنب التصعيد في لبنان وإيران.

كما شدَّد الوزيران على الحد من الخسائر البشرية في غزة، وضرورة التنسيق الدولي لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين في القطاع، وفقاً للبيان.

ووسط إجماع على التنديد بشدة بهجمات الحوثيين، المدعومين من طهران، ضد السفن التجارية وحرية الملاحة في البحر الأحمر والمضائق الحيوية في الخليج، وزعت الولايات المتحدة مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن يهدف إلى اتخاذ إجراء دولي موحد والتحرك لوقف التصعيد ومنع تكرار الاعتداءات، محذرة إيران بأن عليها وقف تمويل الجماعة وتسليحها، وبالتالي الحيلولة دون توسيع نطاق الحرب في غزة نحو اليمن.