آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-06:01م

منوعات


جدل في أميركا بسبب قرار يتيح تكرار محاولة انهاء حياة محكوم عليه بالإعدام

جدل في أميركا بسبب قرار يتيح تكرار محاولة انهاء حياة محكوم عليه بالإعدام

الأربعاء - 14 ديسمبر 2016 - 05:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / الحياة اللندنية

ردت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الطعن المقدم من رجل محكوم عليه بالإعدام، أُفلت في المرة الاولى من محاولة فاشلة لإنزال العقوبة القصوى في حقه، وبات مهدداً بمحاولة جديدة مثيرة للجدل لإنهاء حياته.

ففي عام 2009 حُقن رومل بروم، المدان باغتصاب مراهقة وقتلها عام 1984 بجرعة قاتلة في الشرايين من جانب عناصر في السجن، وعلى مدى ساعتين، تم حقنه مراراً في ذراعيه وساقيه من دون العثور على اي عرق ظاهر او قوي بما يكفي لتحمل الحقنة.

وتم تعليق عملية الاعدام، وبالتالي خرج بروم حياً من غرفة الموت بسجنه في لوكاسفيل في ولاية اوهايو.

ومنذ سبع سنوات، يشدد المدافعون عن بروم على أن المحنة الجسدية والذهنية التي تعرض لها، من شأنها ان تعفيه من محاولة اعدام جديدة.

ويستند هؤلاء الى التعديل الثامن في الدستور الاميركي الذي يمنع «العقوبات الوحشية او غير الاعتيادية»، اضافة الى مبدأ التجريم المزدوج الذي ينص على عدم جواز معاقبة الشخص مرتين للاسباب عينها.

واشار المحامون الى ان «ولاية اوهايو حاولت على مدى ساعتين اعدامه. ونظراً الى ان بروم تخطى بقوة النقطة التي كان يتوقع فيها الموت الداهم، ولكونه واجه اوجاعاً قوية، ستكون اي محاولة ثانية لاعدامه من دون جدوى».

ولم تقنع هذه الحجج المحكمة العليا التي رفضت بأكثرية قضاتها الثمانية (تأييد ستة ومعارضة اثنين) ادراج هذا الملف في جدولها.

وأمضى بروم البالغ حالياً 60 سنة أكثر من ثلاثة عقود في رواق الموت، ومن شأن محاولة اعدامه الثانية في الظروف الحالية ان تثير جدلاً كبيراً.

وكانت ولاية أوهايو أعلنت قبل شهرين عزمها على تغيير نظامها لاحكام الاعدام، مع ادراج ثلاث مواد بينها «الميدازولام».

وتواجه الولايات المتحدة حالياً نقصاً في المواد المستخدمة في الحقنات القاتلة في ظل رفض كبرى شركات الصناعات الدوائية الاوروبية تقديم هذه المواد.

وأوضحت المختصة في الحقنات القاتلة في كلية بركلي للحقوق، ميغان ماكراكن أن «دور مادة ميدازولام في عمليات الاعدام يكمن في تخدير المحكوم عليه غير أن هذه المادة لا تتكيف مع هذا الهدف»، لافتة إلى انه في مرات عدة لم يفقد سجناء تلقوا حقنات بتلك المادة وعيهم، او استعادوا الوعي أو اختنقوا.