آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:20ص

منوعات


طرق تحميك من القرصنة على الإنترنت

طرق تحميك من القرصنة على الإنترنت

الجمعة - 16 ديسمبر 2016 - 06:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / الحياة اللندنية

أعلنت مجموعة الإنترنت الأميركية «ياهو»، الأربعاء الماضي، اكتشافها حديثاً التعرض لعملية قرصنة العام 2013، طاولت بيانات أكثر من بليون حساب لمستخدميها، مشيرة إلى أن هذا الهجوم مختلف عن ذاك الذي طاول نصف بليون حساب في 2014.

وقالت المجموعة في بيان، أن «ياهو تظن أن طرفاً ثالثاً غير مصرح له سرق في آب (أغسطس) 2013، بيانات مرتبطة بأكثر من بليون حساب مستخدم»، مضيفة أن «ياهو تعتقد أن هذا الحادث منفصل على الأرجح عن ذاك الذي كشفته الشركة في 22 أيلول (سبتمبر) 2016».

وذكر موقع «أندي 100» التابع لصحيفة  «الإندبندنت» البريطانية، أن شركات التكنولوجيا تكافح للحفاظ على الخصوصية لبيانات المستخدمين، اذ وضع الموقع مجموعة من النصائح تساعد قدر الإمكان في الحفاظ على البيانات الشخصية للمستخدمين، ومنها:

1- عدم المبالغة في نشر البيانات الشخصية

وأوضح خبراء التكنولوجيا أنه لا مانع من مشاركة صور الطعام أو الحيوانات الأليفة وبعض الصور الشخصية على مواقع التواصل، لكنهم لفتوا إلى ضرورة التأكد من عدم مشاركة بيانات مثل تاريخ الميلاد أو اسم الأم. ويعود السبب في ذلك إلى أن معظم أصحاب تلك الحسابات يضعون تلك المعلومات على شكل كلمات مرور، وبالتالي يسهل على المخترق أن يسرق الحساب.

2- الانتباه إلى مدة انتهاء برامج الحماية

ويجب على المستخدم الانتباه إلى مدة انتهاء برامج مكافحة الفيروسات الخاصة بجهاز الحاسوب، إذ إن عدم تجديدها يخلق ثغرات تمكّن القراصنة من اختراق المعلومات أو الحسابات الشخصية.

3- إنشاء كلمات سر طويلة

ويجب التأكد من أن كلمة المرور السرية صعبة التخمين، مع الحرص على أن لا تكون في شكل كلمات أو أرقام متسلسلة، فكلما كانت كلمات المرور عشوائية كان ذلك أفضل.

4- الحكمة في التعامل مع الرسائل التي تظهر على شاشة المستخدم

ويفضل إهمال الرسائل التي تظهر وقد تخدع المستخدم، مثل تلك التي تطلب رقم الحساب المصرفي لتحويل مبلغ معين، لذلك يجب تجاهل الملفات التي تبدو غير مألوفة ومن مصدر مجهول.

5- وضع كلمة سر على تطبيقات الهاتف

معظمنا يستخدم الهواتف ويخزن عليها الصور والبيانات السرية للبريد الإلكتروني أو الحساب المصرفي، لذلك يفضّل وضع كلمة سر لتجنب قرصنة الهاتف.