آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:53ص

فن وثقافة


طارق يمني يقدم إيقاعات خليجية على أنغام الجاز

طارق يمني يقدم إيقاعات خليجية على أنغام الجاز

الأربعاء - 22 مارس 2017 - 05:52 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن


قدم عازف البيانو الأميركي اللبناني الأصل طارق يمني أول عرض له على مستوى العالم العربي وبتكليف حصري من مهرجان أبوظبي 2017 الذي يأتي ضمن سلسلة حفلات العزف المنفرد التي ينظمها المهرجان سنويا.

وأقيم الحفل مساء أول من أمس في قاعة «الصندوق الأسود» بمركز الفنون في جامعة نيويورك – أبوظبي، تحت عنوان «بنِن ُسلَر (شبه الجزيرة): إيقاعات خليجية على أنغام الجاز» حيث تفاعل الجمهور مع موسيقى يمني وأدائه المفعم بالحيوية، والذي يصفه هو شخصياً بأنه الـ«أفرو ­ طرب»، وهو الأسلوب الذي تمكن من خلاله يمني من مد جسور التواصل بين الثقافتين العربية والغربية من جهة والإرث والموسيقى. وقدم يمني أعمالا جمعت موسيقى الجاز بفنون العيالة من دولة الإمارات، بالإضافة إلى العرضة القطرية والعرضة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، وغيرها من ألوان الموسيقى التي تستكشف التشابهات والاختلافات بين نوعين متميزين من الموسيقى.

ويعتبر طارق يمني من أفضل عازفي الجاز بين أبناء جيله، وقد اكتشف موهبته وعشقه للجاز خلال وجوده في العاصمة اللبنانية بيروت، وعقد العزم على استكشاف المزيد من هذا اللون الموسيقي، فتعلم ذاتيا كيفية العزف على البيانو، ومن هنا بدأت رحلته مع موسيقى الجاز التي قادته إلى تحليل النظريات وإعادة صياغة موسيقى الجاز.

وبدأ طارق مسيرته الاحترافية مع فرقة الهيب هوب اللبنانية «عكس السير»، وألف موسيقى العروض الراقصة، لكل من المخرجة السويدية إيفا بيرغمن، والمخرج اللبناني عمر راجح.

وشهدت مسيرته تقديم عروض أداء وتلحين بأساليب موسيقية متعددة، تتضمن الأفرو ­ كوبي، والبرازيلي، والفلامنكو، والإلكترونيك، والموسيقى العربية.

ويذكر أن طارق يمني، قد شارك في العديد من المناسبات العالمية الكبرى، ومن أبرزها مشاركته في حفل افتتاح يوم الجاز العالمي في عام 2012 ،والذي أقيم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وهو الحفل الذي ترافق مع إعلان منظمة اليونيسكو اختيار الجاز كلغة عالمية بحضور أسطورة الجاز هيربي هانكوك الذي شارك في مهرجان أبوظبي 2014 .


المصدر : صحيفة الشرق الأوسط