آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:15ص

منوعات


لماذا أثارت شجرة الكريسماس الجدل في لبنان!؟

لماذا أثارت شجرة الكريسماس الجدل في لبنان!؟

الأحد - 15 ديسمبر 2019 - 09:35 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

بادر بعض أهالي مدينة طرابلس (شمال لبنان)، إلى نصب شجرة ميلادية وتزيينها بألوان العلم اللبناني، في ساحة عبد الحميد كرامي، الساحة الرئيسيّة في المدينة، المعروفة باسم ساحة النور.

وأثارت المبادرة سجالاً بين متحمّسين للفكرة، ومعارضين لها، على مواقع التواصل. بعض الرافضين لتزيين الشجرة اعتبروا أنّ كلفتها ستكون أنفع لو صرفت لمساعدة الفقراء في المدينة، في ظلّ الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد. واعتبر آخرون أنّ زينة عيد الميلاد بدعة تتعارض مع تقاليد المدينة ذات الطابع الإسلامي.

غالبية سكّان طرابلس من المسلمين السنّة، وكانت المدينة تاريخياً معقلاً للزعامات التقليدية مثل آل كرامي، وكان لها في العقد الماضي الكلمة الفصل في قياس شعبيّة تيار المستقبل ورئيسه سعد الحريري، وشخصيات نافذة أخرى مثل نجيب ميقاتي، ومحمد الصفدي.

في الوقت ذاته، يتبع جزء من سكان طرابلس للطائفة العلوية وفيها طوائف مسيحية عدّة، خاصة الموارنة والروم الأرثوذكس. فهي مقرّ للأبرشية المارونية في الشمال، وفيها كنائس تاريخية للسريان والانجيليين.

هذه ليست المرّة الأولى التي تنصب فيها شجرة كريسماس في المدينة، لكنّها كانت توضع على مستديرة قريبة من مستشفى النيني، على مدخل المدينة الجنوبي، لتستقبل الوافدين عبر الطريق السريع من بيروت.

في عام 2013 أصدر القضاء اللبناني مذكرات توقيف بحقّ شخصين اشتبه بتورطهما في إحراق شجرة عملاقة نصبت على تلك المستديرة. هذه السنة، نصبت الشجرة في ساحة النور، للمرّة الأولى، تماشياً مع الحركة الشعبيّة التي شهدتها المدينة منذ انطلاقة التظاهرات في لبنان في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.