آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

اخبار وتقارير


عقوبات حوثية تطال محلات الصرافة وتحرم 100 الف موظف من رواتبهم

عقوبات حوثية تطال محلات الصرافة وتحرم 100 الف موظف من رواتبهم

الإثنين - 20 يناير 2020 - 06:34 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - ماجد سلطان

هددت مليشيا الحوثي الانقلابية شركات الصرافة والمحال التجارية في مناطق سيطرتها بأن من وجدت بحوزته عملات نقدية من الطبعة المحلية الجديدة سيكون مصيره السجن والغرامة، وإغلاق المحال جميعها وسحب تراخيصها.

أدى ذلك إلى حرمان أكثر من مئة ألف موظف من الحصول على رواتبهم التي كانت تصرف من الحكومة الشرعية، كما تسبب هذا الإجراء بأزمة سيولة نقدية كبيرة في مناطق سيطرة الميليشيا، وفتح باب المضاربة بالعملة الصعبة، وانخفاض كبير في سعر الريال اليمني، وارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة تصل إلى30‎ ‎ في المئة.

وذكر تقرير صادر عن قطاع الدراسات الاقتصادية اليمنية، بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، أن انعدام الأمن الغذائي في البلاد، جعل 20 مليوناً يعيشون حالة من الانهيار المعيشي المتسارع، ما جعل اليمن تصنف في المرحلة الخامسة الكارثية.

وأورد التقرير مجموعة أسباب قادت إلى تسارع انهيار الأمن الغذائي في البلاد، أهمها الحرب والصراع الدائر، وانكماش النشاط الاقتصادي، وارتفاع الخسائر التراكمية في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (تكلفة الفرصة الضائعة)، التي قدرت بحوالي 66 مليار دولار خلال الفترة 2015 - 2019. وانخفض متوسط دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، من 1247 دولاراً عام 2014، إلى 364 دولاراً عام 2019.

وأثر تراجع النفقات الاجتماعية سلباً في الطلب الكلي في الاقتصاد، وساهم في زيادة البطالة، وتفاقم انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، وتعميق فجوة الفقر، حيث أصبح 80 % من اليمنيين في حاجة إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية والحماية.