آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

فن وثقافة


مهرجان السودان للسينما المستقلة يطلق دورته السادسة

مهرجان السودان للسينما المستقلة يطلق دورته السادسة

الخميس - 23 يناير 2020 - 07:19 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

من على ضفاف النيل الأبيض بالعاصمة الخرطوم انطلقت مساء الثلاثاء الدورة السادسة من مهرجان السودان للسينما المستقلة بمشاركة أكثر من 80 فيلما من أنحاء العالم.

وقال المخرج أمجد أبو العلاء رئيس فريق اختيار أفلام المهرجان في الافتتاح ”سعداء بعودة المهرجان في دورته السادسة بعد أن توقفنا العام الماضي بسبب ثورة ديسمبر المجيدة“.

وأضاف ”نحمل معنا مجموعة كبيرة من الأفلام التي كنا أعددناها للعرض بالعام الماضي مضافا إليها قائمة أفلام جديدة مميزة جدا ستعرض خلال الأيام الستة القادمة“.

تقام عروض وأنشطة المهرجان الذي تنظمه مؤسسة سودان فيلم فاكتوري في معهد جوته الألماني والمركز الثقافي الفرنسي وبيت التراث والمركز الدولي للمؤتمرات.

وتأتي الأفلام المشاركة في المهرجان من مصر ولبنان وسوريا والعراق والسعودية والإمارات وتونس والمغرب والجزائر وتركيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وفنلندا وصربيا والأرجنتين وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة وأستراليا.
وعرض المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بالهواء الطلق في محمية غابة السنط الفيلم الوثائقي (أوفسايد الخرطوم) للمخرجة السودانية مروة زين.

ويخصص المهرجان جائزة خاصة للأفلام السودانية ”جائزة الفيل الأسود“ تحمل اسم الفنان التشكيلي والسينمائي الراحل حسين شريف (1934-2005).

وإضافة إلى العروض السينمائية وندواتها ينظم المهرجان ورش عمل ومحاضرات متخصصة يقدمها خبراء من داخل السودان وخارجه من أبرزها محاضرة (السرد القصصي في الفيلم الوثائقي) يلقيها المنتج والمخرج العراقي قاسم عبد وورشة (تنسيق الأزياء في الأفلام) التي تقدمها مصممة الأزياء هديل عثمان.

تغطية صحفية للنشرة العربية سامح الخطيب - تحرير مصطفى صالح