آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

فن وثقافة


وزيرة الثقافة: معرض القاهرة الدولي للكتاب استعاد شبابه بعد الخمسين

وزيرة الثقافة: معرض القاهرة الدولي للكتاب استعاد شبابه بعد الخمسين

الخميس - 23 يناير 2020 - 08:30 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / وكالات

 قالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم إن معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يعد أبرز حدث ثقافي سنوي في مصر استعاد شبابه بعد خمسين عاما من انطلاقه.

وقالت في افتتاح الدورة الحادية والخمسين يوم الأربعاء إن المعرض شهد نقلة كبيرة في يوبيله الذهبي العام الماضي بانتقاله من أرض المعارض بمدينة نصر إلى مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة لكن دورة هذا العام شهدت تركيزا أكبر على التنظيم والاهتمام بالبرنامج الثقافي وإضافة الكثير من الخدمات للزائرين خاصة الشبان.

وأضافت أن المعرض أضيفت إليه في الدورة الجديدة قاعات للعروض السينمائية والمسرحية لم تكن انشئت بعد في الدورة السابقة وهو ما أتاح الفصل بين الأنشطة الثقافية المتمثلة في الندوات وورش العمل والموائد المستديرة وبين الأنشطة الفنية.

وتابعت قائلة إن المعرض أصبح له أيضا بدءا من هذا العام تطبيق خاص على منصات الهواتف الذكية يساعد الزائر في تحديد مواقع دور النشر ومعرفة أسعار الكتب مسبقا ومواعيد الندوات والأنشطة المختلفة.

وتقام الدورة الحادية والخمسون من معرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة من 22 يناير كانون الثاني إلى الرابع من فبراير شباط بمشاركة أكثر من 900 دار نشر من نحو 40 دولة من بينها السنغال ”ضيف الشرف“.

ويرفع المعرض شعار (مصر-أفريقيا.. ثقافة التنوع) كما اختارت اللجنة العليا للمعرض عالم الجغرافيا والمؤرخ الراحل جمال حمدان (1928-1993) شخصية المعرض.

يستضيف المعرض هذا العام باقة من المثقفين والكتاب والأدباء منهم الروائي الكويتي سعود السنعوسي والكاتبة السعودية هيلانة الشيخ والكاتب الليبي محمد الأصفر والناقدة المغربية كريمة بو حسون والمترجم التونسي جمال الجلاصي والإعلامية البحرينية عهدية أحمد والشاعر المصري فاروق جويدة.

كما يستضيف مجموعة من الفنانين الذين يثرون البرنامج الثقافي منهم المخرج السينمائي يسري نصر الله والممثلة سميحة أيوب والممثلة يسرا، ويحتفي بمئوية ميلاد الممثل الراحل فريد شوقي (1920-1998) والممثلة زوزو نبيل (1920-1996).