آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


إجتماع في مأرب يحاول تبرير خيانات الإصلاح التي كشفها الحوثيون والتحالف العربي يتدخل

إجتماع في مأرب يحاول تبرير خيانات الإصلاح التي كشفها الحوثيون والتحالف العربي يتدخل

الجمعة - 24 يناير 2020 - 08:29 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

حاول الإجتماع العسكري الطارئ الذي عقد في مأرب رئاسة وزير الدفاع، الفريق الركن محمد علي المقدشي، معالجة خيانات حزب الإصلاح في مأرب ونهم، وتبريرها بإنها كانت إنسحاباً تكتيكياً لإستدراك ميليشيا الحوثي الإنقلابية .

وجاء هذا الإجتماع بعد سقوط مواقع إستراتيجية في نهم شرق صنعاء ومارب بيد ميليشيا الحوثي، قبل أن تعلن قبائل مارب والجوف وأبين وشبوة النفير العام والنكف القبلي والتوجه نحو إستعادة المناطق المحررة .

وذكرت وكالة سبأ الرسمية، أن إجتماع مأرب وقف على سير العمليات الميدانية وعملية تأمين ما تم من انسحاب تكتيكي لبعض الوحدات العسكرية في بعض المواقع والتي يتم حاليا ترتيب وضعها للقيام بمهامها وواجباتها القتالية وبما يحقق النصر الذي ينشده جميع أبناء الشعب اليمني.

وأكد الاجتماع أن معركة تحرير العاصمة صنعاء خيار لا رجعة فيه مهما كلّف الأمر، وأن العمليات العسكرية مستمرة ضد المليشيا المتمردة في كافة المحاور والجبهات على امتداد الوطن.

وكشفت مصادر عسكرية، لـ(نافذة اليمن) عن تدخل التحالف العربي لإيقاف تقدم الميليشيات الإنقلابية نحو مفرق مأرب - الجوف .. مشيرة إلى أن التحالف شن عشرات الغارات الجوية على تعزيزات وتحركات الميليشيات في تلك الجبهات .

واضافت المصادر، أن تقدم الميليشيات الإنقلابية بدأ قبل اسابيع عند إنسحاب عناصر الإصلاح المنظوية في المنطقة العسكرية الثالثة من مواقعها في جبال هيلان غرب مارب الأمر الذي سهل للميليشيات التقدم والسيطرة على تلك السلسلة الجبلية المطلة على مدينة مارب .

وأكدت المصادر، أن الإنسحابات التي تحدث عنها الإجتماع العسكري يقصد بها خيانات الإصلاح .. مشيرة إلى أن مندوب التحالف العربي حمل وزير الدفاع والقيادات العسكرية اليمنية مسؤولية هذه الخسائر الناجمة عن خيانات حزب الإصلاح المتكررة .

ويؤكد تلك الخيانات، منشور للقيادي الحوثي، محمد البخيتي، على الفيسبوك، الذي تحدث عن وجود هدنة غير معلنة مع حزب الإصلاح في نهم ومأرب، نقضها الأخير بضغط من التحالف العربي، وهو ما يبرر إنسحاب عناصر الإصلاح من تلك الجبهات .

إلى ذلك ذكرت صفحة خرائط حروب الشرق الأوسط على تويتر، أن القبائل في مارب والجوف حشدت ما يقارب 600 طقم عسكري إستجابة للنفير العام الذي أطلق بعد إقتراب ميليشيا الحوثي الإنقلابية إلى مفرق مأرب وسقوط جبهة نهم .

وبهذا الصدد، أوضحت المصادر أن الجيش اليمني مسنوداً برجال القبائل ومقاتلات التحالف العربي تمكنت من إستعادة بعض المناطق التي سقطت خلال الساعات الماضية بيد الميليشيات .