آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-11:34م

اخبار وتقارير


تحريك جبهات شرق صنعاء يكشف علاقة الاصلاح والحوثي

تحريك جبهات شرق صنعاء يكشف علاقة الاصلاح والحوثي

الجمعة - 24 يناير 2020 - 09:13 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - خاص

كشفت تداعيات تحريك جبهات نهم ومأرب شرق صنعاء علاقة حزب الاصلاح بمليشيا الحوثي.

وتخوض قوات الشرعية بمساندة من طيران تحالف دعم الشرعية معارك عنيفة بالقرب من جبل هيلان الاستراتيجي بهدف اسقاطه بعد سقوط عدد المواقع في جبهة نهم بيد مليشيا الحوثي جراء إنسحاب قوات في الشرعية موالية لحزب الاصلاح من المواقع.

ويعد جبل هيلان احد اهم المواقع الاستراتيجية وان خيار السيطرة عليه تأتي في اطار تعزيز جبهات نهم التي نفذ فيها جيش الشرعية انسحابا وصفه بالتكتيكي .

طيران التحالف العربي نفذ طلعات جويه كثيفة في المنطقة لمساندة قوات الشرعية لاستعادة المواقع والتقدم باتجاه أهم المواقع العسكرية في جبل هيلان والتي تطل على عدد من المواقع العسكرية الهامة في مأرب والجوف.

وتحدث القيادي الحوثي محمد البخيتي في منشور على فيس بوك اليوم عن وجود هدنة غير معلنة مع حزب الإصلاح في نهم ومأرب مشيرا الى أن الأخير نقضها بضغط من التحالف العربي، وهو ما يبرر إنسحاب عناصر الإصلاح من تلك الجبهات.

 

 

وأشار العميد المتقاعد عبدالله الجعفري في حديث لـ"نافذة اليمن" الى أن هذا التحرك العسكري في جبهات شرق صنعاء لم يكن مستبعدا كون حزب الإصلاح قد نكث بتعهداته لمليشيا الحوثي التي كان قد عقد معها هدنة غير معلنة في تلك الجبهات.

وأكد الجعفري بأن هناك ضغوط كبيرة من دول التحالف على قيادات حزب الإصلاح للتحرك بإتجاه تحرير العاصمة صنعاء.

وتشهد جبهات شرق صنعاء معارك متواصلة وصفت بالعنيفة بين قوات الشرعية ومليشيا الحوثي واتسمت بالكر والفر خسرت خلالها المليشيا عدد كبير من عناصرها وقياداتها البارزة إضافة الى سقوط عدد كبير من عناصرها في الأسر.