القوات تتجه إلى تحرير سلسلة جبلية هامة بالضالع تزامنا مع اعلان الجاهزية القتالية في الساحل الغربي

نافذة اليمن - عدن

أكدت مصادر عسكرية في الضالع اقتراب القوات المشتركة والجنوبية من تحرير سلسلة جبال العود والحُشا وجبل ناصة الاستراتيجي في شمال وشمال غرب المحافظة، والتي تخوض مواجهات عنيفة في تلك المناطق مع ميليشيات الحوثي الانقلابية منذ أول من أمس.

وذكرت المصادر أن المواجهات تزامنت مع تحليق أكثر من 20 طائرة مسيرة حوثية في سماء تلك المناطق وبشكل مكثف، فيما حققت القوات المشتركة والجنوبية تقدماً في تلك المناطق، وكبدت الميليشيات خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

وكانت القوات المشتركة والجنوبية أفشلت محاولة تسلل للميليشيات باتجاه مواقعها في جبهة حجر - بتار على مشارف معسكر الجب الاستراتيجي، وشنت هجوماً معاكساً باتجاه مناطق العود والحشا وناصة، التي باتت قريبة من التحرير.

يأتي ذلك في وقت أكدت مصادر عسكرية في القوات المشتركة بالساحل الغربي لليمن أنه تم إعلان حالة الجاهزية القتالية والاستنفار في جميع ألوية ووحدات وقطاعات القوات المشتركة، بعد خرق ميليشيات الحوثي لاتفاق تفعيل اتفاقية السويد، وقيامها بشن هجمات واستحداث مواقع في مناطق عدة بالحديدة.

وأشارت المصادر إلى أن المشتركة رفعت تقريراً إلى الفريق الأممي المكلف بالإشراف على تطبيق اتفاق السويد الخاص بالحديدة، برئاسة الجنرال الهندي أبهيجت هوجا، توضح فيه مناطق الخروقات ونوع الأسلحة المستخدمة من قبل الميليشيات، والتي استخدمت فيها الطائرات المسيرة، لافتة إلى أن المشتركة أطلقت تحذيراً أخيراً للجان الربط والمراقبة الدولية للقيام بمهامها في إجبار الميليشيات على تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه. 

وقامت الميليشيات بشن هجمات مكثفة على مواقع القوات المشتركة والأحياء السكنية في جبهات مديريات الدريهمي وبيت الفقيه والتحيتا وحيس، وجبهات مدينة الحديدة مركز المحافظة، كما استخدمت الطيران المسير في عمليات الاستطلاع والمراقبة ورصد مواقع المشتركة.

وكانت القوات المشتركة أسقطت طائرة مسيرة حوثية مفخخة في سماء مديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة، حسبما ذكرت مصادر في اللواء الثاني عمالقة، مشيرة إلى أن دفاعات اللواء أسقطت الطائرة قبل الوصول الى أهدافها.

وأفشلت القوات المشتركة محاولة تسلل حوثية باتجاه منطقة الجاح بمديرية بيت الفقيه، وكبدتهم خسائر كبيرة، وغنيمة عتاد عسكري خلفته عناصر الحوثي وراءها في المنطقة، كما أفشلت المشتركة هجوماً للميليشيات باتجاه منطقتي الفازة والجبلية في مديرية التحيتا رغم استخدام الميليشيات الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والرشاشة.

يحذر موقع (نافذة اليمن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بالموقع دون الإشارة إلى المصدر .