آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-03:11ص

اقتصاد


عمان تعتزم خفض إمدادات النفط لآسيا 15% بدءا من يونيو

عمان تعتزم خفض إمدادات النفط لآسيا 15% بدءا من يونيو

الجمعة - 24 مارس 2017 - 10:04 م بتوقيت عدن

-

قالت ثلاثة مصادر يوم الجمعة إن سلطنة عمان، منتج النفط غير العضو في أوبك، أخطرت عملاءها في آسيا بأنها قد تخفض إمداداتها من الخام 15 بالمئة بدءا من يونيو حزيران لتلبية طلب مصفاة محلية وفي إطار التزامها بخفض الإنتاج بموجب اتفاق تاريخي بين المنتجين.

ومن المرجح أن تكون الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، أكثر المتأثرين بالخفض لأنها تشتري قرابة 90 في المئة من صادرات عمان النفطية.

وأبلغت وزارة النفط والغاز العمانية المشترين بأن تخفيضات الإمدادات تأتي أيضا لتلبية الطلب المحلي المتزايد في مصفاة صحار المملوكة للدولة التي تجري توسعتها. وطلبت المصادر الثلاثة عدم نشر أسمائها لأنها غير مخولة بالحديث عن هذه المسألة علنا.

وقال أحد المصادر "عمان تخطر المشترين مسبقا بشأن خفض محتمل للصادرات في يونيو" مضيفا أنه جرى إبلاغ العملاء بأن التوقيت ما زال عرضة للتغيير. وذكر أن الخفض لن يتسبب بالضرورة في مشكلات للمشترين الصينيين لأن هناك الكثير من الموردين الآخرين يمكن الاختيار منهم في سوق الخام الآسيوية التي تحصل على إمدادات كافية من النفط.

ولم يتسن الوصول إلى وزارة النفط والغاز في عمان للحصول على تعليق نظرا لأن مكتبها مغلق في عطلة نهاية الأسبوع.

كان وزير النفط والغاز العماني محمد بن حمد الرمحي قال في أكتوبر تشرين الأول الماضي إن صادرات بلاده ستهبط بنحو 50 ألف برميل يوميا حينما تدخل طاقة تكرير جديدة الخدمة في أوائل 2017.

وخفضت عمان إنتاج النفط الخام 45 ألف برميل يوميا في يناير كانون الثاني إلى 965 ألف برميل يوميا مقارنة مع الشهر السابق تماشيا مع الاتفاق الذي توصلت إليه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين خارجها العام الماضي بهدف دعم أسعار الخام.

المصدر : رويترز