آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-06:04م

مستشفى التعاون - تعز.. الحلقة (1)

السبت - 27 أبريل 2024 - الساعة 02:13 ص

عبدالله فرحان
بقلم: عبدالله فرحان
- ارشيف الكاتب


بين ايدي المتابعين والجهات المعنية وثائق تؤكد مدى حجم صفقات الفساد في مستشفى التعاون .
فهذا المستشفى ومنذ السبعينات في القرن الماضي مستشفى تعاوني للتعاونيات التي تحولت فيما بعد الى المجالس المحلية . اي ان المستشفى تعاوني يديره المجلس المحلي بالمحافظة ومرتبط بشكل مباشر بالسلطة المحلية وبمكاتبها وهيئاتها المالية والرقابية .. ووفقا للقانون فان محافظ المحافظة رئيس لمجلس الادارة للمستشفى بصفته رئيسا للمجلس المحلي .
بقدرت قادر وبعزيمة لوبي الفساد تحول هذا المستشفى مشروع استثماري خاص لجهة او جماعة او نافذين يقررون في شانه ويستثمرون ايراداته ويعبثون بممتلكاته .
ففي هذا التقرير نجد ارقام مالية خيالية وصفقات فساد لا مثيل لها في تاريخ المؤسسات . ونورده منه ابرز النقاط ومنها الاتي :
1/ مبلغ 69 مليون ريال اموال مهدره ذهبت لصالح متنفذين تحت مسمى ديون للمستشفى لدى الغير لم يتم متابعة سدادها
2/ استنزاف لموارد المستشفى لصالح لوبي التقاسم وتحت بند ومسمى صرف المكافأة والتي بلغت خلال العام 2022 فقط اكثر من 121 مليون ريال .
3/ تضمن الحساب الختامي الاخير مبلغ اكثر من 61 مليون ريال على انها ديون لدى المستشفى لصالح محطة مصنع الاكسجين ويقتضي على المستشفى سدادها للمحطة على اعتبار بان المحطة ملك لجمعية الاصول التي كانت تحمل اسم جمعية الاصلاح سابقا وبرئاسة عبدالكريم شيبان .. وبما يعني بان جماعة نافذه تتغطى تحت ثوب جمعية الاصول تتحصل جزء من ايراد المستشفى بصفقة فساد تحت مسمى شراء الاكسجين من المحطة المزعوم ملكيتها لجمعية الاصول. بينما محطة الاكسجين في الحقيقة هي ملك للمستشفى وتم تقديمها كمنحة مجانية للمستشفى من قبل دولة قطر ايام جائحة كورونا .
(سيتم في حلقه قادمة النشر لعقود الاتفاقيات المبرمه بين المستشفى والجهة المانحه لانشاء محطة الاكسجين وكذا البنود الوارده في العقد والاتفاق .)
4/ التقرير تضمن ايضا بان صفقة فساد وغسيل اموال قد تمت في تحويل ملكية المحطة من المستشفى الى جمعية الاصول . وهناك تقارير ووثائق اخرى سيتم نشرها بحلقات قادمه ستوضح مدى استغلال هذه المحطة كمشروع تجاري مخالفا لعقود اتفاقيات انشاء المحطة
5/ لدى مستشفى صيدلية مركزية ومرافق اخرى بوفية وغيرها تم تقاسمها فيما بين المتنفذين وبعقود رمزية صورية وهو ما اشار لها التقرير بعقود الايجار المتدنية . بينما هي في الحقيقة قد تحولت الى ملك لثلاثة شركاء نافذين قد تملكوها ولم تعد العقود الا صورية اتحفظ عن ذكر اسمائهم .
6/ التقرير المرفق يشير الى مبالغ مالية بارقام كبيرة لم يتم تسديدها للضرائب وللتامينات وسداد اقساط التامينات الخاصه بالموظفين وغيرها من الالتزامات المالية التي يجب تسديدها للجهات المختصه من قبل ادارة المستشفى او بالاصح من قبل النافذين المتملكين للمستشفى .
7/ اعتماد ادارة المستشفى الية الصرف المباشر من الايراد مما يجعل المستشفى يتحول من نظامه المؤسسي ماليا الى مايشبه النظام المالي لبقالة او مطعم شعبي .
8/ الرفض من قبل الادارة او المتنفذين لربط ايرادات المستشفى بحسابات بنكية لدى طرفي البنك المركزي ورفضهم ايضا القبول بمدير للشؤؤن المالية معين من قبل مكتب المالية ..
ختاما نؤكد بان مستشفى التعاون لم يعد له من اسمه نصيب مطلقا فلم يعد تعاوني ولم يعد تابعا للمجلس المحلي ولم تتمكن اية جهة رسمية من الاشراف عليه او مراقبة ادائه . فهو ملك خاص تتقاسمه مجموعة من النافذين ..
الوثائق المرفقة بهذا تتضمن ايضا احالة ادارة المستشفى الى النيابة للتحقيق .. وهنا سنتسال عن النيابة ونتائج التحقيق والرفع الى المحكمة ام ان الملف سيدرج في ارشيف الحفظ ... ??
( حلقات قادمة ومرفق بها كافة الوثائق والمذكرات والاوامر وكشوفات الحسابات لنوضح فيها صفقات فساد اكثر تفصيلا وارقام مالية خيالية وسنشير الى بعض الاسماء المتملكة للمستشفى ونسب التقاسم . )

.. عبدالله فرحان