آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-03:11ص

عربي ودولي


كوريا الجنوبية تتساءل عن سبب تعليق زيارة لوفد كوري شمالي

كوريا الجنوبية تتساءل عن سبب تعليق زيارة لوفد كوري شمالي

السبت - 20 يناير 2018 - 12:23 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن ـ أ ف ب

 


طلبت كوريا الجنوبية من كوريا الشمالية توضيحات بشأن اسباب تعليقها فجأة خطة ارسال وفد للاعداد للنشاطات الثقافية التي ستجرى على هامش دورة الالعاب الأولمبية الشتوية، بحسب ما اعلنه وزير التوحيد السبت.

وكانت بيونغ يانغ قررت ارسال وفد من سبعة اشخاص بقيادة هيون سونغ-يول نجمة فرقة نسائية لاغاني البوب في نهاية هذا الاسبوع، لتفقد المكان المخصص للنشاطات الثقافية التي يفترض ان تجرى في سيول وغوانغنوغ في الجنوب خلال الاولمبياد.

وهيون سونغ-يول التي تقول تقارير إنها صديقة سابقة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون، كانت ستصبح اول شخصية من الشمال تتوجه الى الجنوب منذ اربع سنوات لو جرت الزيارة كما كان مقررا.

لكن بيونغ يانغ ابلغت سيول بانها علقت الزيارة بدون ذكر اي سبب. ولم يعرف ما اذا كانت الزيارة الغيت او ارجئت.

وقال وزير التوحيد الكوري الجنوبي شو ميونغ-غيون للصحافيين "ارسلنا رسالة بالفاكس الى الشمال ... حوالى الساعة 11,20 (09,20 ت غ) نطلب فيها توضيحات".

واضاف "ابلغنا الشمال بموقفنا بان كل الاستعدادات للزيارة انجزت وبانه يمكن للشمال والجنوب ان يتفقا على موعد جديد" لهذه الزيارة.

وهيون كانت عام 2013 موضوع تقارير في كوريا الجنوبية ذكرت إنها أُعدمت مع نحو عشرة موسيقيين آخرين لأنها ظهرت في افلام إباحية. ونفت بيونغ يانغ بغضب التقارير، وظهرت هيون في وقت لاحق على التلفزيون الرسمي.


مع عودة هيون الى الواجهة مجددا قبيل الالعاب، تحدثت وسائل إعلام كورية جنوبية علاقتها المفترضة السابقة مع الزعيم الكوري الشمالي، وهو ما يقول المحللون انه أغضب كيم.

وكانت الكوريتان اتفقتا على السير في وفد تحت علم واحد -- رسم بالازرق الفاتح لشبه الجزيرة الكورية -- في افتتاح الالعاب المقررة في بيونغ تشانغ في 9 شباط/فبراير، وتشكيل فريق نسائي موحد لمنافسات الهوكي على الجليد.

لكن المنتقدين في الجنوب قالوا ان فريقا موحدا قد يحرم بعض لاعبات الجنوب من فرصة المشاركة على المنصة الاولمبية.

واعترض حزب الحرية الكوري الجنوبي المحافظ المعارض بشدة على الاتفاق. وقال ان الشمال يسعى لاستغلال الاولمبياد في الجنوب للدعاية لنفسه. وقال زعيم الحزب هونغ هون-بيو الجمعة ان "ألعاب بيونغ تشانغ تصبح كأنها ألعاب بيونغ يانغ".

في 2015 ألغت فرقة مورابونغ بقيادة هيون سلسلة من الحفلات الموسيقية في بكين، قبل ساعات من اعتلائها المسرح وسط تقارير عن خلافات حول بث مشاهد خلف الفرقة تظهر اطلاق صاروخ كوري شمالي.