آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-03:11ص

اقتصاد


مصريون يغامرون بأموالهم في فضاء بيتكوين

مصريون يغامرون بأموالهم في فضاء بيتكوين

الجمعة - 09 فبراير 2018 - 02:13 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن ـ وكالات

تكبّد مصريون تعاملوا على العملة الرقمية "بيتكوين" خسائر كبيرة بعد هبوط سعرها، رغم تحذير هيئات حكومية من خطورة التداول على العملات المشفرة بوجه عام.

وأطلقت الجهات الرقابية والمنظمة لأسواق المال والنقد في مصر، تحذيرات من التعامل في جميع أنواع العملات الافتراضية المشفرة، إذ أكد البنك المركزي أن هذه العملات يغلب عليها التذبذب الشديد في أسعارها نتيجة المضاربة العالمية غير المراقبة.

كما حذرت الهيئة العامة للرقابة على الخدمات المالية غير المصرفية من إقبال المصريين على شراء العملات الرقمية، نظرًا لكونها غير خاضعة لرقابة أي جهة داخل مصر وتشكل تحايلاً على المنظمة النقدية الرسمية الخاضعة للرقابة وما يرتبط بها من قوانين مكافحة غسيل الأموال.

وعلى الرغم من إصدار دار الإفتاء المصرية فتوى صريحة بتحريم التعامل في العملات الإلكترونية لكونها تنطوي على حيل النصب والخداع وتستخدم في أغراض غير قانونية، فإن هناك صفحات انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي للترويج لهذه العملات.

ويحذر الخبير الاقتصادي هاني توفيق، من التعامل على العملات الافتراضية واصفًا إياها بأنها أكبر وسيلة للاحتيال المالي في العصر الحديث.

وشدد توفيق على أن المواطنين الذين ضخوا أموالهم مقابل هذه العملات الوهمية، يتخلون بسهولة عن أموالهم لعدم وجود أي ضمانات أو كيانات رسمية تحفظ حقوقهم.