من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأحد 27 مايو 2018 05:55 مساءً
مال واعمال

مصادر: أرامكو للتجارة السعودية تبيع أول نفط أمريكي للإمارات

نافذة اليمن ـ رويترز الاثنين 14 مايو 2018 07:50 مساءً


قالت أربعة مصادر مطلعة يوم الاثنين إن ذراع التجارة لشركة أرامكو السعودية بدأت توريد مكثفات أمريكية، وهي نوع من الخام الخفيف جدا، إلى الإمارات العربية المتحدة ما يبرز الطموحات العالمية لشركة النفط العملاقة.

وقالت المصادر إن الصفقة تمثل أول بيع فوري للخام الأمريكي من شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية (أرامكو للتجارة)، والتي اختارت شركة موتيفا انتبرايزيز التابعة لأرامكو في الولايات المتحدة لتوريد شحنتين إلى دولة الإمارات.

ووفقا لمصادر وبيانات شحن على تومسون رويترز ايكون، تم تفريغ الشحنة الأولي للإمارات، وهي عبارة عن مليون برميل من المكثفات الأمريكية جرى تحميلها على متن الناقلة (أسترا)، في ميناء الرويس في 12 مايو أيار.

وقال مصدر ملاحي في الولايات المتحدة إن موتيفا استأجرت أيضا الناقلة (ساوث سي) لشحن نحو مليون برميل من المكثفات من السواحل الأمريكية على خليج المكسيك إلى الرويس في مايو أيار مقابل نحو مليوني دولار.

وتتراوح الحمولة الكلية لكل من الناقلتين بين 120 ألفا و200 ألف طن ويمكنهما عبور قناة السويس بحمولة كاملة.

وتدير موتيفا مصفاة بطاقة 603 آلاف برميل يوميا في بورت آرثر في تكساس. ولم ترد شركة أرامكو للتجارة على طلبات للتعقيب.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال مصدر مطلع إن شركة أرامكو للتجارة قدمت أحد العروض الناجحة في عطاء أطلقته شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لشراء مكثفات للتسليم في الفترة من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول.

واشترت أدنوك 6.5 مليون برميل من المكثفات في العطاء وأغلبية الواردات من الولايات المتحدة بحسب مصدر مطلع.