آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-03:11ص

اخبار وتقارير


الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الخميس

الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الخميس

الخميس - 24 مايو 2018 - 02:28 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 


أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم الخميس، بالعديد من القضايا في الشأن اليمني،على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

صحيفة "عكاظ " السعودية :

تحت عنوان "هروب جماعي لأعضاء في البرلمان الوهمي للإنقلابيين"كتبت تتواصل انهيارات الميليشيات الحوثية الإيرانية في صنعاء، بعد أن وصل بها الانحطاط الأخلاقي إلى قتل كل من يشكّون في معارضته لسياساتهم الإرهابية، وأعمالهم العدائية، وممارساتهم التي جوعت الأبرياء وانتهكت كرامتهم، وجعلتهم يعيشون تحت ذُل الميليشيات التي تلفظ أنفاسها الأخيرة.

ونقلت عن بعض المواقع الإخبارية اليمنية ان هروب جماعي لأعضاء في البرلمان اليمني «الوهمي» غير المعترف به دوليا، مشيرة إلى أن بين من نجحوا في الإفلات من قبضة الحوثيين ناصر محمد باجيل الذي وصل إلى شبوة، وعدد من الصحفيين والحقوقيين والناشطين.

كما نقلت الصحيفة عن مصدر موثوق في صنعاء أن ما يسمى برئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط فقد القدرة على القيام بالمهمات والمسؤوليات المكلف بها، بسبب حالة التشرذم والصراعات بين أجنحة الميليشيا التي لجأت إلى سرقة أموال الشعب اليمني، وكأنها غنيمة لكل من ينتمي إلى الحوثيين، دون الالتفات لمعاناة الشعب اليمني، التي كانوا سببا فيها.

وأوضح مصدر الصحيفة، أن الشرفاء الذين يظهرون ولاءهم للميليشيات خوفا من القتل والتعذيب سيغادرون صنعاء في ظل الانفلات الأمني، والصراعات داخل أجنحة الميليشيات الحوثية.

صحيفة "البيان "الإماراتية:

قالت إن القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن قوات التحالف نجحت، أمس، في تدمير زورقين للميليشيا الحوثية في المياه الدولية كانا يهددان إحدى ناقلات النفط التجارية في البحر الأحمر، بالتزامن مع سيطرة الشرعية على المجمع الحكومي بمنطقة الملاحيظ في مديرية الظاهر غربي صعدة.

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية أن قوات الشرعية مسنودة من التحالف العربي، تقترب من تطويق معقل زعيم الميليشيا الانقلابية في كهوف مران وسط صعدة، ضمن عملية «قطع رأس الأفعى» المستمرة في 5 جبهات بحسب الصحيفة .

صحيفة "الشرق الأوسط":

اهتمت بالحديث عن تأكيد العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، رصد قوات الدفاع الجوي للتحالف، إطلاق صاروخ بالستي من قبل الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من (محافظة صعدة) باتجاه الأراضي السعودية.

وونقلت توضيح العقيد المالكي، أن الصاروخ الذي تم رصده في تمام الساعة (01:58) اليوم (الخميس)، كان باتجاه مدينة جازان، وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وتمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضه وتدميره، ونتج عن ذلك تناثر شظايا الصاروخ على الأحياء السكنية دون أن ينتج عن ذلك أية إصابات.

وأضاف العقيد المالكي، أن هذا العمل العدائي من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الميليشيا الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح للقرارين الأممين (2216) و(2231)، بهدف تهديد أمن السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني.

صحيفة "العربي الجديد":

ركزت على أصدار الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، فجر اليوم الخميس، قرارات أطاحت بنائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، عبد الملك المخلافي، من منصبه، وقضت بتعيينه منصب مستشار لرئيس الجمهورية.

وشملت القرارات، أيضًا، تسمية خالد حسين محمد اليماني وزيراً جديدًا للخارجية، بعد أن كان يشغل منصب المندوب الدائم لليمن في الأمم المتحدة.

وتضمنت التعيينات، كذلك، تسمية أحمد عوض بن مبارك، سفيراً فوق العادة ومندوباً للجمهورية اليمنية لدى منظمة الأمم المتحدة، مع الإبقاء على مهامه كسفير لليمن لدى الولايات المتحدة الأميركية.

وعُيّن المخلافي وزيراً للخارجية ونائباً لرئيس الحكومة في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2015، كما ترأس وفد الحكومة خلال جولتي مفاوضات رعتهما الأمم المتحدة، فيما شغل خالد اليماني منصب مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة منذ أواخر عام 2014.