آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-03:11ص

اخبار وتقارير


المبعوث الاممي غريفيث يصل صنعاء

المبعوث الاممي غريفيث يصل صنعاء

الأحد - 16 سبتمبر 2018 - 04:22 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

 

وصل المبعوث الاممي الى اليمن ، مارتن غريفيث، اليوم الأحد، إلى العاصمة اليمنية صنعاء، في محاولة جديدة لإقناع الحوثيين بالعودة لمشاورات السلام.

,تأتي زيارة المبعوث الدولي بعد يوم واحد من توقيع اتفاق بين الأمم المتحدة وجماعة الحوثي المسلحة التي تسيطر على العاصمة صنعاء، يقضي بإعادة فتح المطار الوحيد بالمدينة، أمام الرحلات الجوية الطبية لنقل الحالات الصحية الحرجة ابتداءً من الثلاثاء القادم.

وتتهم الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف العربي الحوثيين بعرقلة عملية السلام واستغلالها في ترتيب أوراقها على الأرض، في وقت تزداد فيه سخونة المعارك خصوصًا الدائرة على مشارف مدينة الحديدة الاستراتيجية على الساحل الغربي للبلاد.

ومنذ تعيين البريطاني "غريفيث" مبعوثًا لليمن منتصف فبراير/ شباط الماضي، لم يحقق الرجل نتائج ملموسة في مسار عملية السلام التي تتبناها الامم المتحدة، في ظل تصاعد وتيرة الحرب وانحسار الجغرافيا التي يسيطر عليها المسلحون الحوثيون المتهمون بتلقي الدعم من ايران.

وأمس السبت، جددت دولة الإمارات العربية المتحدة، التأكيد على مُضي التحالف العربى فى دعم جهود المبعوث الأممى إلى اليمن، مارتن جريفيث، تماشيًا مع القرارات الأممية والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطنى.

وأكدت فى رسالة سلمتها إلى مجلس الأمن، "إيمان التحالف بأهمية الانخراط فى العملية التفاوضية السياسية لإحراز السلام والأمن المرجوين فى اليمن".