آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-03:11ص

اخبار وتقارير


صحيفة خليجية : اتفاق الحُديدة أمام مجلس الأمن الاثنين القادم

صحيفة خليجية : اتفاق الحُديدة أمام مجلس الأمن الاثنين القادم

السبت - 16 فبراير 2019 - 10:49 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

قالت صحيفة "البيان"الإماراتية إن مجلس الأمن الدولي،سيعقد بعد غد الاثنين، جلسة خاصة باليمن ينتظر أن تكرّس لمناقشة العراقيل التي تمارسها ميليشيا الحوثي في طريق تنفيذ اتفاق إعادة الانتشار في الحُديدة.

واضافت الصحيفة بان كبير المراقبين الدوليين يسعى لاستئناف أعمال اللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاق غداً الأحد بالتزامن مع فتح القوات الحكومية الممرات كافة الواقعة تحت سيطرتها لمرور المساعدات الإنسانية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية يمنية قولها"،إن مجلس الأمن سيستمع إلى إحاطة من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص باليمن مارتن غريفيث حول تنفيذ قرار المجلس بشأن اتفاق استوكهولم الخاص بإعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة، وسيمارس المجلس المزيد من الضغوط لإرغام ميليشيا الحوثي على الالتزام بالاتفاق بعد عرقلة تنفيذه لمدة 6 أسابيع.

وحسب المصادر فإن المبعوث الدولي سيطلع الدول الأعضاء على مقترح الجنرال مايكل لوليسغارد، رئيس فريق المراقبين الدوليين، بشأن انسحاب ميليشيا الحوثي وقوات الشرعية من موانئ الحديدة ومنافذها وتسليمها إلى المراقبين التابعين للأمم المتحدة من أجل تسهيل مرور القوافل الإغاثية.

ووجّه لوليسغارد إنذاراً صريحاً لميليشيا الحوثي من تبعات عدم تنفيذ اتفاق السويد، مبيناً أنه من الضروري تنفيذ اتفاق السويد.