آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-10:19م

هل خطة نقل البنك المركزي إلى عدن خطة مدروسة ؟

الخميس - 22 سبتمبر 2016 - الساعة 09:22 ص

منير عبدالكريم السلامي
بقلم: منير عبدالكريم السلامي
- ارشيف الكاتب


منذ صدور قرار نقل البنك المركزي إلى عدن وأنا اتابع الفيس بوك و تويتر والواتساب ونشرات الاخبار وكلهم يتهللون فرحاً بذلك ، وأغلبهم فرحين نكايتاً بصنعاء ورغبةً انهيارها أقتصادياً .

 

وحينها درت في رأسي العديد من التساؤلات :-

 

- يسمى البنك المركزي في العرف المحاسبي ب "أبو البنوك " كونه هو المتحكم بالبنوك الحكومية بكل المحافظات و المتحكم بالبنوك الخاصة كذلك .

 

-  هل عندما تم الاعلان عن نقل البنك المركزي هل  تم عمل دراسة صحيح وواضحة لهذه الخطوة ؟؟

- إن كان الإجابة نعم  هناك خطة ودراسة تم وضعها ، فمتى سيتم الاعلان عنها ومتى سيتم  تنفيذها من قبل المعنيين بالبنك ؟؟

 

و لكني في المقابل  لم أقراء تعقيب أو تصريح من رجل أقتصادي متخصص وخاصه من البنك المركزي عدن او غيره  يبين لنا هل هذه الخطوة مدروسة ومطبقه وفقاً لأسس معروفه وواضحة أم لا ؟؟ سوى مؤتمر محافظ البنك الجديد الذي استعرض أشياء مضت من خروقات الموثقة  التي ارتكبها الحوثيين خلال العامين الماضيين ،،، نعم لا مانع من استعراض الخروقات ، ولكن الأهم ما هو الذي سيتم انجازه في الايام القادمة ؟؟

 

الموضوع ليس بسهوله او البساطة كما يتخيله البعض حيث يظنون انه عملية تحويل الايرادات بدلاً من صنعاء الي عدن !! فالموارد العامة متعلقة بتبويبات وبنود وابواب للموازنة .

 

- والبنك المركزي هو جزء لا يتجزأ من وزارة المالية فهل قامت وزارة المالية بعدن باستكمال عملها وترتيب مهمها المتعلقة بالبنك وأعداد الموازنة العامة لدوله وغير ذلك ؟؟؟   أن كان الجواب نعم فأين مقر وزارة المالية بعدن ؟ وأن كان الجواب لا فهذه كارثه اخرى .

 

- نحن بكامل الجمهورية مشبوكين بشبكة نظام كبيره عبر البنك المركزي صنعاء وهذه الشبكة يتم التحكم بها من صنعاء ،، في هذا اليوم مثلا وبحسب ما سمعنا انهم اغلقوا الشبكة من صنعاء و يفتحوها قليلا ويقطعوها وقد يقلقونها بأي لحظه يريدون ...... فهل قام البنك المركزي بعدن بتوفير شبكة النظام وهي شبكه كبرى تضم كل البنوك في المحافظات الى البنك المركزي ، وهذه المنظومة  غالية التكلفة وفترة تركيبها بالبنوك بالمحافظات تأخذ فترة ليست بالقليلة فهل تم توفير هذه المنظومة ؟؟؟

 

في حال تم الإجابة بلا ،، و سيتم توفيرها قريباً فنقول لهم متى ؟ ومتى سيتم ربط شبكة النظام بالبنوك المركزية بالمحافظات ؟؟ وهل سيسمح الحوثي  بربط البنوك في المحافظات التي يسطر عليها بهذه الشبكة ؟؟

 

- هل تم أعداد الموظفين بعدن وتدريبهم لتعامل مع الوضع الحالي كبنك مركزي وتوزيع مهام العمل بينهم  ؟؟

- هل سيقوم البنك المركزي بعدن بصرف مرتبات الجيش والحرس الجمهوري بشكل طبيعي  ؟؟

- لا أريد أن أكون متشائماً ولكني أخاف أن يكون هذا فخ جديد لتحالف ولرئيس هادي لاستنزاف الخليج بطريقه جديده ، اتمنى أن أكون مخطأً في ظنّي .

- ولو فشلت الحكومة في هذا الموضوع ولم تعطيه حقه من الدراسة والعمل الجاد فستكون نكسه كبيره لهم بذلك .

وفي الأخير نقول أن الأقدام على أي شيء لابد له من دراسة معمقه وصحيحه حتى يأتي بنجاح ، وأي أخفاق سيؤدي لنتائج عكسيه .