آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-11:30م

اخبار وتقارير


منظمة دولية تكشف عن عدد ألغام دمرتها منذ بدء عملها باليمن

منظمة دولية تكشف عن عدد ألغام دمرتها منذ بدء عملها باليمن

السبت - 20 أبريل 2024 - 12:11 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

دمرت منظمة دولية، الآلاف من الألغام الأرضية من مخلفات ما زرعته مليشيا الحوثي الإرهابية، في العاصمة عدن ومحافظة تعز، منذ بدء عملها باليمن قبل خمس سنوات مضت.

وقال بيان صادر عنها يوم الجمعة، أن منظمة هالو ترست (HALO Trust) المتخصصة في نزع الألغام للأغراض الإنسانية، قامت بتدمير أكثر من 6 آلاف ذخيرة متفجرة من مخلفات الحرب، أي ما يعادل 182 طناً في محافظتي تعز وعدن، منذ بدء عملها في اليمن عام 2019.

وأضاف البيان، أن فرق المنظمة استطاعت خلال هذه الفترة من تطهير نحو مليوني متر مربع في المحافظتين، أي ما يعادل مساحة حوالي 280 ملعب كرة قدم، "حتى يتمكن الناس من الذهاب إلى العمل والأسواق بأمان، ويمكن للأطفال المشي إلى المدرسة واللعب في الخارج دون خوف من فقدان أحد الأطراف، أو ما هو أسوأ".

كما دعا بيان المنظمة، المجتمع الدولي إلى ضرورة تجديد التركيز والاهتمام بالاحتياجات الإنسانية العاجلة وجهود السلام في اليمن، حيث "لا يزال سكانها المدنيون يعانون من واحدة من أسوأ أزمات الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجر (UXO) في العالم".

وأكد رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة؛ مات سميث، أن الألغام والذخائر غير المنفجرة تشكل تهديداً يومياً للمدنيين في اليمن، وخاصة الأطفال، الذين "يُصاب العديد منهم أثناء اللعب، أو عند جمع الخردة المعدنية لبيعها والمساعدة في إطعام أسرهم، وبالتالي يجب على العالم ألا ينسى اليمنيين الذين يعيشون في حاجة إنسانية شديدة، والمخاطر القاتلة التي تشكلها هذه المواد المزروعة بالقرب من منازلهم".

وأوضح سميث الحاجة الماسة لإزالة الألغام الأرضية والمتفجرات من عموم اليمن، بما فيها الطرق الرئيسية على طول الخطوط الأمامية المقترح إعادة فتحها بموجب الهدنة الأممية، وقال: "إذا لم تتم معالجة كمية الذخائر المتفجرة الموجودة في المناطق الحضرية فسوف يتم أيضاً إعاقة التعافي وإعادة الإعمار في جميع أنحاء البلاد"

وكشف بيان المنظمة عن تزايد حوادث الذخائر غير المنفجرة وحوادث الألغام بنسبة 160% في محافظة تعز، وذلك منذ بدء الهدنة الأممية في أبريل 2022م، الأمر الذي يؤكد ضرورة أن تلعب أنشطة مكافحة الألغام دوراً أساسياً في أي عملية سلام مستقبلية في البلاد لضمان نجاحها واستدامتها.