آخر تحديث :الثلاثاء-24 سبتمبر 2024-05:27م
اخبار وتقارير

وكالة اخبارية دولية مشهورة تكشف فضيحة مدوية عن فيديو للحوثيين

وكالة اخبارية دولية مشهورة تكشف فضيحة مدوية عن فيديو للحوثيين

الثلاثاء - 25 يونيو 2024 - 12:16 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

كشفت وكالة اخبارية دولية مشهورة، يوم الاثنين، فضيحة مدوية عن مليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني والمصنفة على قوائم الإرهاب، بشأن الهجوم على إحدى السفن التجارية في البحر الاحمر.

وذكرت وكالة الأنباء الدولية رويترز، يوم الاثنين، أن مقطع الفيديو الذي نشرته مليشيا الحوثي وقالت إنه لمشاهد من عملية استهداف السفينة “إم في تيوتور” يعود لعملية أوكرانية في أغسطس آب 2023.

وكانت مليشيا الحوثي، تداولت على نطاق واسع مقطع فيديو زعمت إنه لعملية نفذتها في البحر الأحمر بزورق مسير استهدف ناقلة الفحم “إم في تيوتر” بزورق مفخخاً اصطدم بالسفينة، تبعها قذيفة صاروخية تسبب في تسرب المياه إلى داخلها.

فريق تقصي الحقيقة التابع لوكالة “رويترز”، أكد أن مقطع الفيديو الذي تم تداوله على أنها مشاهد من استهداف الحوثيين للسفينة “توتور” هو لعملية أوكرانية استهدفت بزورق مسير، ناقلة النفط والكيماويات إس.آي.جي قرب جسر القرم” في الخامس من أغسطس آب 2023 نشرته رويترز اثناء وقوع الحادثة.

وقالت رويترز أنه تم التحقق من الفيديو من خلال الصورة الظلية، والكتابة على الجسر الذي ظهر في الفيديو والذي يطابق صورة أرشيفية وأحدث موقع للقمر الصناعي الذي حدد موقع السفينة قبالة مضيق كيرتش، مؤكدة أن كل ذلك يتنافى مع زعم الحوثيين تبنيهم لعملية الاستهداف.

ويوم الأربعاء 19 يونيو الجاري، أكدت وكالة “رويترز”، غرق ناقلة الفحم توتور المملوكة لشركة يونانية بعد أن تعرضت لهجوم من مسلحي جماعة الحوثي المصنفة إرهابياً، في البحر الأحمر.

وقالت الوكالة أن السفينة استهدفت بصواريخ وقارب محمل بالمتفجرات يتم التحكم فيه عن بعد في 12 يونيو، وفقًا لمصادر من بينها شركات الأمن البحري وعمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة.

وتعد السفينة “إم في تيوتر” هي الثانية التي تتعرض للغرق في البحر الأحمر بعد ثلاثة أشهر على غرق السفينة البريطانية “روبيمار” في 2 مارس/آذار قبالة السواحل اليمنية، إثر هجومين لجماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا، استهدفا السفينة التي تحمل علم “بيليز”، وعلى متنها موادا خطرة.