آخر تحديث :الإثنين-16 سبتمبر 2024-10:40م
اخبار وتقارير

وفاة شخص وإصابة زوجته وابنه بصاعقة رعدية بعد يوم حادثة المحويت

وفاة شخص وإصابة زوجته وابنه بصاعقة رعدية بعد يوم حادثة المحويت

السبت - 13 يوليه 2024 - 01:22 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

توفي مواطن واصيبت زوجته وابنه، إثر تعرضهم لصاعقة رعدية في مديرية جبل حبشي محافظة تعز، وسط تزايد أعداد الضحايا في حوادث مماثلة.

وقالت مصادر محلية، ان صاعقة رعدية ضربت منزل مواطن في عزلة الحقل بمديرية جبل حبشي غربي محافظة تعز وتسببت بوفاته وإصابة زوجته وابنه.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد فقط من وفاة امرأة وطفلتها الرضيعة، بعد أن ضربت صاعقة رعدية منزل المواطن "محسن عبدالله الرضي" في قرية بيت الرضي بجبل المحويت بمحافظة المحويت.

وقالت المصادر، فإن الأم المتوفية تدعى "خاتمة عبده محمد منصور" (25 عامًا)، وابنتها تدعى "رانيا محسن الرضي" عام ونصف.

ويأتي ذلك أيضا، بعد أربع أيام من وفاة إحدى بنات قرية الظل التابعة لمديرية النادرة، بمحافظة إب، إثر صاعقة رعدية توفيت على إثرها فورا.

رافق ذلك الحوادث المميتة، تحذيرات خبراء الأرصاد الجوية من بروق كثيفة تنشط في معظم مناطق البلاد.

وفي أواخر الشهر الماضي، توفي شابان في مقتبل عمرهما، وأصيب آخران بجروح خطيرة، بعد أن تعرضا لصاعقة رعدية، في قرية الحود شمال غرب محافظة الضالع.

وسبق فاجعة الضالع، بيوم واحد فقط، حادثة وفاة امرأة بصاعقة رعدية في محافظة المحويت، فيما نفقت عشرات المواشي بصاعقة رعدية ضربت مديرية الصلو بالتوقيت ذاته في محافظة تعز.

وقالت مصادر محلية حينها، أن امرأة توفيت جراء إصابتها بصاعقة رعدية في قرية الحمالي بعزلة بني الشديد بمديرية بني سعد بمحافظة المحويت.

وفي حادثة أخرى، نجت أسرة المواطن إبراهيم الشديدي من حريق شب في منزلهم، نتيجة صاعقة رعدية وقعت في "عزلة قرن" بمديرية بني سعد بمحافظة المحويت، وخلفت أضرارا مادية كبيرة.

وفي مديرية الصلو بتعز، تسببت صاعقة رعدية بنفوق أكثر من خمسين رأسا من الأغنام.

وكانت محافظة حجة قد سجلت العام الماضي أكثر حوادث الصواعق الرعدية في الجمهورية التي تسببت بوفاة وإصابة العشرات.

في الآونة الأخيرة، شهدت اليمن ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الوفيات والإصابات الناجمة عن الصواعق الرعدية.

وتتسبب الصواعق الرعدية، المرافقة لمواسم هطول الأمطار سنوياً، بوفاة العشرات في اليمن، لا سيما القاطنين في المناطق الجبلية العالية، وغالبيتهم من النساء والأطفال.

وبحسب احصائيات حديثة فقد ارتفع عدد الوفيات بسبب الصواعق الرعدية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي إلى حوالي 50 حالة وفاة، مقارنةً بحوالي 30 حالة خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغ عدد الإصابات الناجمة عن الصواعق الرعدية حوالي 120 إصابة، تتراوح بين إصابات طفيفة إلى خطيرة، مما يظهر زيادة ملحوظة مقارنةً بالعام الماضي.

وتركزت معظم الحالات في المناطق الريفية والجبلية، حيث تقل البنية التحتية الوقائية وتكثر العواصف الرعدية، مثل محافظات تعز، إب، وصعدة.