آخر تحديث :الثلاثاء-24 سبتمبر 2024-11:21ص
اخبار وتقارير

لجنة دولية: استمرار الفيضانات في اليمن يفاقم الكارثة الإنسانية وينشر الكوليرا

لجنة دولية: استمرار الفيضانات في اليمن يفاقم الكارثة الإنسانية وينشر الكوليرا

الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - 03:25 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن


أطلقت لجنة الإنقاذ الدولية تحذيرات عاجلة من تفاقم الكارثة الإنسانية في اليمن جراء استمرار الفيضانات والتي تسببت في نزوح عشرات الآلاف من الأسر وتدمير للبينة التحتية الحيوية وتأجيج الانتشار السريع للكوليرا.


وقالت اللجنة الدولية في بيان صادر عنها اليوم الإثنين: " استمرار الفيضانات المستمرة، التي بدأت في مارس/آذار واشتدت في يوليو/تموز وأغسطس/آب، دمرت العديد من المحافظات. وقد أدت الفيضانات إلى نزوح عشرات الآلاف من الأسر، وتدمير البنية التحتية الحيوية، وتأجيج الانتشار السريع للكوليرا.

وأضاف اللجنة: أثرت الفيضانات بشدة على محافظات الحديدة وحجة ومأرب وصعدة وتعز، حيث تأثر ما يقرب من 268 ألف فرد (38285 أسرة) حتى الشهر الماضي، وفقًا  لتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية .

وتسببت الأمطار الغزيرة، التي من المتوقع أن تستمر حتى سبتمبر/أيلول، في تدمير واسع النطاق للمنازل والأراضي الزراعية والبنية التحتية، مما أدى إلى زيادة تقييد الوصول إلى الغذاء - وهي قضية يعاني منها بالفعل أكثر من 17 مليون يمني بسبب الصراع والتدهور الاقتصادي وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وكلها تفاقمت بسبب أزمة المناخ. وفي تعز وحدها، تم تدمير ما يقدر بنحو 70 إلى 100٪ من الأراضي الزراعية. وبينما توقف هطول الأمطار في سبتمبر/أيلول، يظل خطر حدوث فيضانات مفاجئة إضافية مرتفعًا بسبب تشبع الأرض بالفعل وأنظمة الصرف السيئة.

وبحسب تصريحات  إيزايا أوجولا، القائم بأعمال مدير اللجنة الدولية للإنقاذ في اليمن: "إن اليمن يواجه أزمة على جبهات متعددة - الصراع المستمر، والفيضانات الشديدة، والآن تفشي وباء الكوليرا الذي انتشر بسرعة في العديد من المحافظات. إن حياة الناس معرضة للخطر بشكل مباشر، ومن المرجح أن يؤدي تدمير مرافق المياه والصرف الصحي إلى تفاقم انتشار المرض". 

واستجابة لذلك، أطلقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عمليات طوارئ في المناطق الأكثر تضرراً في حجة والحديدة والمحويت وتعز، حيث قدمت مساعدات نقدية لنحو 2000 أسرة متضررة. وستركز المرحلة الأولية على تلبية الاحتياجات الفورية، مع التخطيط لمزيد من التقييمات لتوجيه التدخلات المحتملة في مجال المياه والصرف الصحي، مثل إنشاء نقاط المياه والمراحيض الطارئة."

وقد أجرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وشركاؤها تقييمات في المناطق المتضررة، وكشفت عن نزوح ما يقرب من 9600 شخص بسبب الفيضانات في تعز وحجة والحديدة. وقد ألحقت مياه الفيضانات أضرارًا بالغة بالبنية الأساسية للمياه والصرف الصحي والصحة، مما زاد من خطر تفشي الكوليرا في هذه المناطق.

وقد شهد تفشي وباء الكوليرا، الذي تصاعد منذ مارس/آذار 2024، أكثر من 163 ألف حالة مشتبه بها على مستوى البلاد. وسجلت المناطق الشمالية 132049 حالة مشتبه بها و493 حالة وفاة، بينما شهدت المناطق الجنوبية 31138 حالة مشتبه بها و26 حالة وفاة. ومن المرجح أن يؤدي التدمير المستمر للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي بسبب الفيضانات إلى تسريع انتشار المرض.

لقد أدت الفيضانات وتفشي وباء الكوليرا إلى جعل اليمن في حاجة ماسة إلى المأوى الطارئ والمساعدات النقدية والغذاء والمواد غير الغذائية وخدمات المياه والصرف الصحي والحماية والإمدادات الطبية. وتواجه النساء والفتيات، وخاصة الأسر النازحة التي تعولها نساء، مخاطر متزايدة فيما يتعلق بالحماية، حيث يمثلن أكثر من 22% من أولئك الذين يتلقون الإغاثة الطارئة.

ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر المجتمع الدولي بشكل عاجل إلى زيادة الدعم المالي واللوجستي لتلبية الاحتياجات الفورية والطويلة الأجل للمتضررين من هذه الكارثة. وبدون اتخاذ إجراءات في الوقت المناسب، سيستمر الوضع في اليمن في التدهور، مما يعرض المزيد من الأرواح للخطر.