آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:00ص

منوعات


تطوير اختبار يساعد في إنقاص الوزن

تطوير اختبار يساعد في إنقاص الوزن

الأحد - 15 يناير 2017 - 11:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / الحياة اللندنية

كشف علماء بريطانيون عن اختبار يمكنه معرفة طبيعة الطعام الذي يتناوله الإنسان سواء كان صحياً أم ضاراً، موضحين أنه مناسب لكل من يرغب في إنقاص وزنه خصوصاً الذين لايجيدون تسجيل عاداتهم الغذائية.

وقام العلماء بتطوير اختبار للبول، الذي جاء خلال مشروع تعاون بين جامعات إمبريال كوليدج لندن ونيوكاسل وأبيريستويث، ويكشف عن المواد الكيماوية التي يفرزها الجسم أثناء الهضم ومعالجة الطعام. ونشر الاختبار في مجلة لانسيت لمرض السكري والغدد الصماء، وفق ما ذكرت "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي).

ويؤكد فريق البحث إمكانية تطبيق الاختبار على نطاق واسع في غضون عامين. ويحلل العلماء عينات البول لتحديد بنية المواد الكيميائية الطافية فيه باستخدام تقنية تسمى "التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي للبروتون"، ويقدم دلالات عن الوجبات الأخيرة التي تناولها الإنسان والعادات الغذائية على المدى الطويل.

وتساعد نتائج معالجة الجسم للأطعمة مثل الخضروات والفاكهة والأسماك وأنواع مختلفة من اللحوم بصمة مميزة في البول. ويمكن أيضاً اكتشاف أدلة عن حالة الجسم والتمثيل الغذائي وصحة الأمعاء من خلال فحص المواد الكيميائية في البول.

وقالت الباحثة في جامعة إمبريال كوليدج لندن، إيزابيل غارسيا بيريز :"سيوفر هذا الاختبار أداة لرصد الشخصية الغذائية للمساعدة في الحفاظ على نمط حياة صحي"، مضيفة "لم نصل بعد لمرحلة معرفة الأطعمة التي تناولها الفرد بالتفصيل، مثل أنه تناول 15 قطعة بطاطس أمس، لكننا على الطريق لهذا".

وأوضح الباحث، غاري فروست، أن هذا هو أول اختبار مستقل لمعرفة ما يأكله الناس في المنزل وقال: "يمكنك بالفعل الحديث عما إذا كان الشخص يتبع نظاماً غذائياً صحياً أم لا".

ويعتقد الباحثون أن نتائج الاختبار يمكنها المساعدة في محاربة مرض السمنة أو مواجهة خطر الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثاني.