آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:00ص

منوعات


دبابات الحلفاء تشارك في احتفالات بلجيكا بهزيمة هتلر

دبابات الحلفاء تشارك في احتفالات بلجيكا بهزيمة هتلر

الأربعاء - 04 سبتمبر 2019 - 10:10 م بتوقيت عدن

-

احتفلت العاصمة البلجيكية، بروكسل، بالذكرى الـ75 لتحريرها من الاحتلال الألماني، بمشاركة قافلة من المركبات العسكرية، بما في ذلك دبابات للحلفاء من الحرب العالمية الثانية.

وتكونت القافلة من 50 مركبة كان من بينها دبابات وشاحنات وسيارات جيب وسيارات إسعاف، وتحركت من مدينة هالي الفلمنكية برفقة 20 مركبة حديثة من القوات المسلحة البلجيكية واتجهت إلى متحف بروكسل العسكري.

واستدعى فرانسوا روبرتي لينترمانز، وهو من قدامى المحاربين في الجيش البلجيكي وكان في التاسعة عشرة من عمره عندما تم تحرير العاصمة البلجيكية على يد القوات البريطانية، بعض الذكريات عن الدور الذي اضطلع به في إطار المقاومة.

وتذكر فرحته عندما علم بتحرير بروكسل عن طريق الراديو بينما كان ضمن شبكة تهريب غير مسلحة كانت تؤوي طيارين تابعين للحلفاء في قرية صغيرة في آردن.

وقال إنه كان يأمل ألا يستغرق الأمر من الحلفاء وقتا أطول من اللازم للوصول إلى آردن، خشية من أن تصبح الأمور "صعبة" مع انسحاب القوات الألمانية، وتحول خوفه إلى حقيقة بعد أيام قلائل، عندما داهم سرب ألماني أحد الملاجئ التابعة للمجموعة.

وتذكر روبرتي لينترمانز (94 عاما) والذي أصبح بعد ذلك ضابطا برتبة مقدم في الجيش البلجيكي بعد الحرب، سماع صفير رصاص الألمان فوق رأسه بينما كان يساعد أحد رفاقه الذي اصطدم بسلك شائك عند محاولته الهرب من الجنود الألمان، قبل أن يقابل القوات الأمريكية بعد أيام قليلة، وقال إن تلك التجربة علمته درسا في الشجاعة التي يرى أنها تأتي جنبا إلى جنب مع عبء المسؤولية.