آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:20ص

اخبار وتقارير


اعترف أن الأطراف ستتخبط .. نبيل الصوفي متفائل بإعادة إنتشار القوات المشتركة في الساحل الغربي لهذه الأسباب 

اعترف أن الأطراف ستتخبط .. نبيل الصوفي متفائل بإعادة إنتشار القوات المشتركة في الساحل الغربي لهذه الأسباب 

السبت - 13 نوفمبر 2021 - 04:45 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

أعرب السياسي اليمني ورئيس تحرير موقع نيوزيمن الإخباري، نبيل الصوفي، عن تفاؤله بإعادة إنتشار القوات المشتركة في الساحل الغربي والتي وصفها بإعادة "رسم التحديات" .. معترفاً في الوقت نفسه أن كل الأطراف ستتخبط في التعامل مع نتائجها .

- صدور بيان هام عن القوات المشتركة في الساحل الغربي بشأن الإنسحابات الأخيرة (نص البيان)

- ترحيب سياسي وغضب إخواني .. كيف ستسهم تحركات قوات الساحل الغربي في #تصحيح_المعركه_الوطنيه ؟

وقال الصوفي منشور له على حسابه في الفيسبوك، "حتى تعود وتسلم بأجندة القوات المشتركة في التعامل مع مخرجات القرار" .. لافتاً إلى أن ميليشيا الحوثي تتقفز أمنياً في مناطق الامم المتحدة ويمكن للطرفين اما تنفيذ الاتفاق او الغاءه .

‏واضاف "فتحت معركة السويد التي احتمى الحوثي باتفاقها منذ توقيعه. اما يلتزم الحوثي باتفاق السويد او يسقطه. القرار اليوم بيده، اما الشرعية فهي ملتزمة به. القوات تعيد تموضعها ضمن خطة وتفاهمات ورؤية خدمة للمعركة الوطنية واعادة بناء حربي" .

‏ودعا الصوفي النشطاء والسياسيين إلى التعلم من عبث الكلام والمعارك التي دخلتنا فيها التهويشات .. مؤكداً أن كل وجع هو نتيجة تصرف وقول سابق لم يقدر الواحد نتيجته .
 
وتابع "معركتنا نختارها ضمن رؤيتنا وقدرتنا وهدفنا،ونتحمل مسئولية خياراتنا. كل فعل محاط بنسبة خطأ وقصور، المهم هو توجه القرار الذي انتج هذا الفعل. ‏وتوجه قرار مغادرة الاراضي التي قيدها اتفاق السويد فتح ابواب النقاشات والخطط والاهداف محليا ودوليا" .

ويرى الصوفي أن تهامة قائدة التحول الوطني شمالا، وشبوة مفتاح المرحلة القادمة. من لايتعلم ذلك لن يتعلم شيئا .. لافتاً إلى أن تهامة المحررة باقية حرة ومحررة وهي أول جبهة توحدت فيها دماء اليمنيين جنوبا وشمالا .

وأكد أن ‏من يريد الحرب فان الحرب قائمة والرجال في مواقعها حيث اتخذ القرار، في قلب تهامة .. مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه ‏الحديدة للاسف لم يحررها احد فقد ابقاها اتفاق السويد بيد الحوثي، وعلق القوات المشتركة في منطقة يقررها الاتفاق منطقة بلا حرب.

وأضاف "يدرك أهلنا داخل مدينة الحديدة كم دفعت من تضحيات لتحريرهم من قبضة ايران. واليوم نقول لهم: منعتنا الشرعية من تحريركم باتفاق دولي، فاصبحت متارسنا مجرد تمزيق لمدينتكم بدون أفق التحرير .‏حروبنا محكومة باهداف وطنية ولسنا تجار حرب سلطوية كالحوثي الذي يرفض فتح مجرد معبر بين الحوبان وتعز".

ويرى الصوفي أنه ‏لم يذهب الا الوهم، أما معركة اليقين فهي بألف خير، وقال "‏فيما نحن صادقين فيه، فاننا نرسم مع شركاء نختلف ونتفق معهم لكن تحت سقف المعركة الوطنية والقومية في هذه البلاد. اما الاوهام فلابارك الله بما يعطلنا عن الانجاز" .

وأضاف "اصلاح الشرعية سيعيد لنا حتى حزب الاصلاح نفسه، ونعود للحديث عن الشراكات بدلا من الاستحواذ والاقصاء والاختراقات. وهاهي القوات المشتركة في الساحل قد أعادت اصلاح وضعها العسكري على الارض، لاستعادة القرار واما التزم الجميع بالسويد او الغاه الحوثي" .

‏وشدد على ضرورة تصحيح المعركة وتصحيح التوجه .. لافتاً إلى أن نخب الصراعات السياسية والرأي والرأي الاخر لاتزال غير مدركة ان كل هذا انتهى في 2011م.

وقال "‏نحن امام قواعد عمل جديدة، يفرضها الحرب. امنحوا حربكم الوطنية حقها من التغيير حتى تقل الكلفة" .. مشدداً على ضرورة عدم الاكتراث بأصحاب المعارك الكلامية والحملات الوهمية والاسماء المستعارة .