آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:00ص

فن وثقافة


اكتشاف أحفوري يحدد ما يحتمل أن يكون أطول ديناصور عاش على الإطلاق

اكتشاف أحفوري يحدد ما يحتمل أن يكون أطول ديناصور عاش على الإطلاق

الثلاثاء - 16 نوفمبر 2021 - 05:14 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / متابعات

قد تذهب الميدالية الذهبية إلى Supersaurus، أطول ديناصور في العالم بعد أن أصلح العلماء مزيجا أحفوريا وحللوا العظام الجديدة المستخرجة من بقعة الراحة الأخيرة للديناصور طويل العنق.

ومثل الديناصورات الأخرى الطويلة للغاية، فإن Supersaurus مزدوج الدعامة - ديناصور ضخم طويل العنق مع ذيل يشبه السوط.

ولطالما كان يُنظر إلى Supersaurus على أنه أحد أطول الديناصورات، لكن الأبحاث تظهر الآن أن "هذا هو أطول ديناصور يعتمد على هيكل عظمي لائق"، حيث أن بقايا الديناصورات الأخرى مجزأة، ومن الصعب تقدير أطوالها بدقة، كما قال براين كيرتس، عالم الحفريات في متحف أريزونا للتاريخ الطبيعي، الذي يقود البحث، لـ "لايف ساينس".

وعندما كان Supersaurus على قيد الحياة منذ حوالي 150 مليون سنة خلال العصر الجوراسي، تجاوز 128 قدما (39 مترا) وربما وصل إلى 137 قدما (42 مترا) من الخطم إلى الذيل، وفقا لبحث جديد لكيرتس.

وحتى حجمها "الأقصر" حطم الرقم القياسي. وعلى ارتفاع 128 قدما، كان من الممكن أن يكون الديناصور أطول من منافس آخر - ديبلودوكس، والذي يمكن أن يصل طوله إلى 108 أقدام (33 مترا)، وفقا لدراسة أجريت عام 2006 لعينة تعرف باسم Seismosaurus في متحف نيو مكسيكو للتاريخ الطبيعي ونشرة العلوم.

وقُدّم البحث، الذي لم يُنشر بعد في مجلة مراجعة من قبل الأقران، عبر الإنترنت في 5 نوفمبر في المؤتمر السنوي لجمعية الحفريات الفقارية.